اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

أفضل غسول استحمام للبشرة الجافة طبيعي

كيف تختار أفضل غسول استحمام للبشرة الجافة هناك العديد من الأسباب وراء الحصول علي بشرة جافة بداية من عادات الاستحمام اليومية الخاطئة مثل الاستحمام اليومي بالماء الساخن والطقس الشتوي. بالإضافة الي نقص الزيوت الطبيعية في الجلد ونعرض عليكم اليوم طريقة عمل غسول استحمام للبشرة الجافة أفضل نوع طبيعي. الخبر السار لك اليوم هو انك لست بحاجة الي الذهاب لطيب الجلدية لعلاج مشكلة جفاف البشرة، بدلاً من ذلك تعتمد علي العلاجا ت الطبيعية التي تساعدك في علاج المشكلة وادرجه ضمن روتينك اليومي. لأن مشاكل البشرة الجافة شائعة عند الكثير من الأشخاص سوف تقدم لك المقالة الكثير من الفوائد.

ماهو غسول الاستحمام؟

فإن غسول الاستحمام هو سائل مناسب لنوع بشرتك يفترض تطبيقه اثناء الاستحمام والبشرة مبللة ورطبة. والفكرة هنا ان الغسول يساعدك في السيطرة علي نسبة الرطوبة وحبسها بداخل الجلد بدلاً من استخدام غسول الاستحمام التقليدي يمكنك تجهيز غسول بنفسك في المنزل.

عمل غسول استحمام للبشرة الجافة أفضل نوع طبيعي :

المكونات:

  • 1/2 كوب من زبدة الشيا.
  • 1 معلقة كبيرة من شمع العسل.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 2 ملاعق من زيت الجوجوبا.
  • 2 ملاعق كبيرة من جل الصبار.
  • 5 – 10 قطرات من زيت اللافندر العطري.

الخطوات:

أولاً، قم بإضافة زبدة الشيا وعجين شمع العسل وزيت جوز الهند الي وعاء خلط معدني او زجاجي. وبعد ذلك وضع الوعاء فوق درجة حرارة خفيفة علي الموقد مع التحريك، لكي تتمكن من إذابة كل المكونات الموجودة في الوعاء حتي يذوب تماماً ويمتزج ،يمكنك ترك الوعاء علي جنب  لمدة 30 دقيقة حتي يبرد ويتجمد قليلاً.

عندما يبدأ الخليط في التماسك، يمكنك استخدام الخلاط اليدوي لخفق المزيج لمدة دقيقة او دقيقتين او حتي بمجرد ان يصبح اللون فاتح قليلاً، إلى جانب ذلك، قم باستخدام الخلاط اليدوي افضل من المعلقة لكي تسمح بالهواء بان يدخل الي المزيج  ، وبالتالي تحصل علي مستحضر له ملمس مخفوق يسهل تطبيقه.

و بعد ذلك، إضافة زيت الجوجوبا وجل الصبار وزيت اللافندر العطري. يفضل في هذه المرحلة استخدام الخلاط اليدوي حتي يصل الخليط الي القوام المطلوب ويسهل استخدامه.

وفي النهاية، يمكنك وضع المستحضر في عبوة مناسبة من الزجاج او البلاستيك بسعة 4 اونصات ولزيادة فعالية وضع الغسول يمكنك وضع كيس بلاستيك  له سحاب ثم وضعه في الوعاء مباشرة.

تعرف على فوائد ومميزات ليفة قفاز لصنفرة الجسم من سوب أند جلوري .

كيفية استخدام غسول الاستحمام المنزلي؟

يمكنك القيام بروتين الاستحمام العادي الخاص بك، وبمجرد ان تنظف جسمك بالتأكيد يمكنك وضع الغسول علي بشرة مبللة وتركه لمدة دقيقة او دقيقتين  ،لكي تمتصه البشرة بسهولة ويحقق لك الفوائد اللازمة ثم الشطف السريع مرة اخري، ننصحك القيام بوضع المستحضر علي بشرة مبللة لمضاعفة الفوائد التي ستحصل عليها.

كيف يساعدك غسول استحمام للبشرة الجافة في تهدئة البشرة الجافة؟

ينتج الجلد الزيت بشكل طبيعي و يطلق عليه الزهم والذي يساعدك في حماية الجلد من فقدان الرطوبة الطبيعية، ولكن هناك بعض العادات اليومية التي ينتج عنها فقدان رطوبة الجلد الطبيعية على سبيل المثال، نسيان وضع الكريم المرطب أو او غسل اليدين بصابون جاف كل هذه العوامل تجعلك تفقد الرطوبة الطبيعية وعند استخدام غسول الاستحمام المنزلي تتمكن من استعادة لمعان البشرة وتشكيل حاجز طبيعي ،ولكن اذا كنت تعاني من حب الشباب يمكنك إضافة زيت شجرة الشاي الذي يتميز بخصائصه المضادة للبكتريا الي الخليط ، بالتالي يعمل كمضاد للبكتريا المسببة لحب الشباب وننصحك في بعض حالات حب الشباب في استشارة طبيب الجلدية.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد  من الطرق التي تساعدك في الاستفادة من الزيوت الطبيعة في عمل غسول البشرة اما استخدامها بمفردها او دمجها مع مجموعة من العناصر الأخرى  ،ومن هذه العناصر الفعالة في تجهيز غسول البشرة مثل:

زيت جوز الهند:  أثبتت الأبحاث ان زيت جوز الهند  يساعد في علاج مجموعة من الامراض الجلدية المختلفة على سبيل المثال ، الحساسية والاكزيما والحساسية والتهاب الجلد بمجرد التطبيق الموضعي لزيت جوز الهند تتمكن من علاج هذه المشكلة.

جل الصبار:  يعتبر جل الصبار من النباتات التي لها خصائص علاجية طبيعية ويساعدك في انتاج الزيوت الطبيعية لذلك، ننصحك باستخدام كمرطب للبشرة الجافة ، لانه يحتوي علي العديد من العناصر التي تعمل علي حبس الرطوبة في الجسم.

شاهد هنا أفضل وصفات غسول البشرة الجافة

العلاجات الطبيعية المناسبة للبشرة الجافة:

هناك مجموعة من الطرق البسيطة التي تساعدك في تحسين وعلاج جفاف البشرة والحصول علي بشرة ناعمة.

1– زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون لعلاج البشرة الجافة من الزيوت الطبيعية الرائعة فهو يعمل كمنظف طبيعي، بالإضافة إلى ذلك، يعمل زيت الزيتون كمرطب في نفس الوقت. فبمجرد التطبيق لزيت الزيتون علي قطعة قطنية وفرك الزيت علي البشرة ثم وضع قطعة قماش مبللة دافئة علي الوجه حتي يبرد ثم مسح الزيت الزائد،يساعدك زيت الزيتون في تنظيف البشرة وترطيب البشرة .

2–  عمل قناع الافوكادو الكريمى:

يمكنك تجهيز قناع الافوكادو في المنزل بطريقة طبيعية ولتهدئة البشرة الجافة أولاً ، قم باستخدام نصف ثمرة افوكادو وبعد ذلك ،اخلطها مع معلقة صغيرة من زيت الزيتون مع إضافة معلقة كبيرة من العسل ، اذا كان لديك بشرة شديدة الجفاف ثم تطبيق القناع علي الوجه وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل القيام بغسل الوجه ، يجب ان تشعر بشرتك بالترطيب بعد القيام بتطبيق القناع وفي النهاية يمكنك وضع كريم الترطيب المعتاد.

3–  عمل مقشر زيت الزيتون الطبيعي والسكر:

يمكنك عمل مقشر طبيعي في المنزل بسهولة من خلال مزج كل من زيت الزيتون مع السكر.  أولاً ، امزج نصف كوب من السكر مع معلقتين كبار من زيت الزيتون. ويعد ذلك قم بإضافة زيت اللافندر والذي يضيف رائحة رائعة كما أنه يزيد من الاسترخاء. يمكنك استخدام المقشر والفرك بلطف علي الجلد ثم الغسل وفي النهاية استخدم مرطب للحفاظ علي فوائد ترطيب البشرة.

4–  تجهيز منقوع الشوفان لتهدئة البشرة:

ان إضافة نصف كوب من دقيق الشوفان الي ماء الاستحمام الدافئ يمكن ان يؤدي الي ترطيب البشرة الجافة بشكل طبيعي لأن الشوفان يعمل علي تهدئة البشرة بالإضافة إلى ذلك يساعد دقيق الشوفان بشرتك في الاحتفاظ بالترطيب بعد الاستحمام،بالإضافة الي ذلك فإن الشوفان يعمل كمقشر رائع للبشرة .

  • أولاً قم بخلط 2 ملاعق من دقيق الشوفان مع معلقة كبيرة من العسل والقليل من الماء بالأضافة إلى ذلك، قد تحتاج الي تسخين الخليط للحصول علي خليط سائل ثم فرك الوجه بالخليط. يمكنك استخدامه فقط في التقشير وغسله علي الفور او القيام بتركه علي البشرة لمدة 15 – 20 دقيقة لكي يعمل كقناع مهدئ ومرطب للبشرة.

غسول استحمام للبشرة الجافة

5–  تطبيق زيت جوز الهند قبل النوم:

يمكن ان يتجمد زيت جوز الهند في درجة حرارة الغرفة. لذلك ننصحك باستخدامه ككريم مرطب للبشرة قبل النوم تحديداً لكي يحدث تأثيرات علي البشرة ليلاً. إذا كنت تعاني من الكعوب والايدي المتشققة يمكنك تطبيق الزيت ثم الجوارب السميكة او القفازات غير المطاطية.

تعرف على ريفيو لوشن الجسم بزيت جوز الهند وزيت الأرجان .

6– إضافة الزيت العطري المفضل لديك اثناء الاستحمام:

الزيوت الطبيعية من الخطوات الرائعة لترطيب البشرة وتساعدك في تكوين حاجز طبيعي لمنع فقدان الزيوت الطبيعية في الجلد. والتي غالباً ما تتضرر بسبب غسل اليدين بالصابون التجاري الذي يجرد الوجه من الزيوت الطبيعية الموجودة. لذلك يمكنك اختيار الزيوت الطبيعية التي تساعد في منع تهيج البشرة. يمكنك اختيار مجموعة من الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت الجوجوبا وزيت الأركان وزيت الافوكادو. فعند الاستخدام نوصي بوضع بضع ملاعق من أي من الزيوت السابقة في ماء الاستحمام والنقع في الماء لفترة من الوقت تتراوح ما بين 10 -15 دقيقة. ثم تطبيق كمية من الزيت بعد علي الجسم بعد الاستحمام للحفاظ علي الرطوبة والنعومة.

7–  كمادات الحليب للبشرة المتهيجة:

يمتلك الحليب خصائص طبيعية مضادة للالتهابات لأنه يحتوي علي حمض اللاكتيك والذي يعمل كمقشر طبيعي للجسم ولعمل كمادات الحليب. يمكنك نقع قطعة قماش قطنية وتثبيتها في المناطق التي تعاني من الجفاف. لهذا، نوصي بترك الكمادات لمدة 10 دقائق في كل مرة لكي تتخلص من تهيج وجفاف البشرة.

8–  قشور الفاكهة الطبيعية:

تحتوي قشور الفاكهة الطبيعية علي الانزيمات التي تساعدك في التخلص من جفاف البشرة. كما تحتوي على عناصر فعالة مثل احماض ألفا هيدروكسي وتقشير الطبقة الميتة الموجودة علي الوجه والجسم. نوصي باستخدام قشور الفاكهة كقناع مرتين في الأسبوع ومن الفاكهة الطبيعية التي تحتوي علي انزيمات مثل الاناناس واليقطين والبابايا.

9–  تطبيق الصبار علي البشرة المتهيجة:

بالرغم من ان الكثير من الأشخاص يعتقدوا بان جل الصبار يستخدم في تخفيف علاج حروق الشمس ومفيد جداً خلال فصل الشتاء  ،إلا انه يعمل ايضاً علي تخفيف التهاب البشرة المتهيجة. يقدم فوائد إضافية مثل تقليل علامات الشيخوخة، علاج حب الشباب ويمكن ان يساعد الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التحسسي.

10–  العسل:

وجدت العديد من الدراسات ان العسل يمتلك مجموعة من الخصائص ترطيب البشرة. تهدئة الحروق، مضاد للاتهابات، وتجعله هذه الخصائص من المكونات الرائعة للبشرة الجافة ويمكنك تطبيقه علي الجلد مباشرة.

11–  الفازلين:

يستخدم الفازلين منذ سنوات كمرطب طبيعي للبشرة. و إلى جانب إنه يحتوي علي مجموعة من الزيوت المعدنية المفيدة للجلد ويشكل حاجز طبيعي. لمنع فقدان الجلد للزيوت الطبيعية الموجودة بداخله مع التعرض لعوامل خارجية.

12– تناول الحليب:

يمكن ان تكون من النصائح التقليدية ولكن تناول الحليب يساعدك في تحسين مظهر البشرة الجافة بسهولة. تشير الأبحاث عام 2015 بأن اتباع نظام غذائي غني بالحليب يساعد في تحسين البشرة الجافة. وجدت الدراسة ان الدهون الموجودة في الحليب تعمل علي تحسين الجلد وتعويضه عن الزيوت الطبيعية التي يقوم بفقدها.

13–  زيت بذور عباد الشمس:

دراسة أجريت عام 2013 زيت بذور عباد الشمس يحسن ترطيب الجلد فيعمل حاجز واقي للجلد لمنع فقدان الزيوت والزهم الطبيعي.

جرب قناع البشرة الجافة الأسرع في علاج حالة بشرتك الجافة.

نصائح الخبراء للعناية بالبشرة الجافة:

هناك مجموعة من الخطوات تساعدك في تقديم العناية اللازمة للبشرة الجافة على سبيل المثال :

  1. الانتظام علي تطبيق المرطب: يجب ان تدرج المرطب كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية بالبشرة، وبعد ذلك ، يمكنك دهن بشرتك بالمرطب من الراس وحتي القدمين.
  2. اتباع عادات استحمام صحيحة: ويقصد بها تجنب الاكثار من استخدام الماء الدافئ اثناء الاستحمام وتحديد مدة الاستحمام لمدة 10 دقائق فقط، وفي حالة استخدام الماء الدافئ وعدم الاكثار من استخدام الصابون التجاري الذي يعمل علي تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية.
  3. تجنب تعرض البشرة للمواد الكيميائية:  لأن المواد الكيميائية يمكن ان تفاقم مشاكل البشرة الجافة وتزيد من التهيج وتسبب الحروق في بعض الحالات.
  4. تناول المزيد من الماء: الحرص علي تناول كميات كافية من الماء علي مدار اليوم يساعدك في منع جفاف البشرة فانت ترطب الجسم من الداخل والخارج.
  5. ارتداء الملابس المناسبة للطقس:  يمكنك اختيار واقي الشمس المناسب لتطبيقه اثناء الخروج في فصل الصيف، وارتداء الملابس التي لا ينتج عنها أي تهيج للجلد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock