آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

منها 8 ملايين طن بلاستيك.. فيديو صادم لتلوث بحار العالم

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن خريطة متحركة، توضح تدفق بلاستيك المحيطات، وتسلط الضوء على حجم تلوث المياه البحرية في جميع أنحاء العالم.

وتعد الخريطة المتحركة طريقة جديدة لقياس أحجام المادة، وقد طورها مجموعة من الباحثين من جامعة ميشيجان في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما توضح الخريطة موقع وتركيز البلاستيك، الذي طاف في المحيطات بين أبريل 2017 وسبتمبر 2018، وقد تم جمع بيانات التمثيل المتحرك، بين خط عرض 38 درجة شمالاً وخط عرض 38 درجة جنوباً، بواسطة ثمانية أقمار صناعية دقيقة من Cyclone Global Navigation وهو نظام الأقمار الصناعية (CYGNSS)، الخاص بالتنبؤ بالأعاصير.

أقرأ أيضا.. ناسا: «دسكوفر» وثق كسوف الشمس من الفضاء بشكل رائع

وبحسب العلماء، عادةً كمية النفايات البلاستيكية في المياه البحرية، يتم جمعها عن طريق شباك الجر في هذه الحالة، وقد تم استخدام تقنية مبتكرة وقام المتخصصون بتحليل الإشارات اللاسلكية المنبعثة من الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والتي انعكست على سطح المحيط، ثم تم التقاطها بواسطة CYGNSS.

وهكذا، تمكن الخبراء من حساب الخشونة من سطح البحر، إلا أن أهم ما تبين للعلماء هو أنه إذا كان هناك حطام بلاستيكي، أو أي حطام آخر، فإن الأمواج تتلاشى، مما يجعل السطح أقل هياجًا، أما في المياه النظيفة، فهناك درجة عالية من المصادفة بين خشونة المحيط، وسرعة الرياح، وبالانتقال إلى بقعة القمامة الكبيرة في المحيط الهادئ، نرى تباينًا أكبر بين قياسات سرعة الرياح وخشونة السطح ، بحسب ما أوضح كريس روف، أحد مؤلفي الدراسة.

وقال كريس روف: “وبحسب التقديرات الواردة في البيان الخاص بالتحقيق، ينتهي المطاف بنحو ثمانية ملايين طن من البلاستيك كل عام في المحيط عبر الأنهار والشواطئ.”

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock