آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

الأرصاد الجوية عن طقس أسوان السيئ: «زحزحة حزام المطر السبب» – مصر

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، إنَّ موجة الطقس السيئ التي شهدتها محافظة أسوان مساء أمس، السبب الرئيسي وراء ذلك هي التغيرات المناخية، التي شهدتها الكرة الأرضية بأكملها، حيث ستؤثر تلك التغيرات المناخية على حالة الطقس في جميع أنحاء البلاد على مستوى العالم. 

التغيرات المناخية تعود لـ«زحزحة حزام الأمطار»

وأضاف رئيس قسم الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنَّ التغيرات المناخية التي شهدتها محافظة أسوان أمس، تعود إلى زحزحة حزام الأمطار، وبالتالي ستشهد محافظات كثيرة موجات للطقس السيئ المصاحب لسقوط الأمطار، خلال هذه الفترة، لم تكن تشهدها خلال السنوات الماضية، في نفس التوقيت. 

وأوضح أنَّه دائمًا في مثل هذا التوقيت من كل عام، كانت محافظات وجه بحري تشهد موجة طقس سيئ إلى جانب سقوط أمطار، ولكن هذا العام تبدل الحال لتشهد محافظات الصعيد ووجه قبلي أمطارًا غزيرة وسيول في موسم الخريف، وذلك بسب تداعيات وتأثير التغيرات المناخية، والتي تكمن في زحزحة حزام الأمطار.

انتهاء الطقس السيئ جنوب الصعيد والبحر الأحمر اليوم

وأشار «شاكر»، إلى أنَّ التغيرات المناخية ستحدث تغيرًا كبيرًا في المناخ، داخل الغلاف الجوى بأكمله، ومن ضمن تداعياته، ارتفاع درجة حرارة الكون، ذوبان الثلوج، تعرض الأراضي للتصحر والجفاف، وسقوط أمطار كثيفة تصل إلى حد السيول. 

أما عن موعد الانتهاء من حالة الطقس السيئ التي شهدتها محافظة أسوان أمس، وعدد من مناطق سلاسل جبال البحر الأحمر، أكّد رئيس قسم الأرصاد الجوية، أن اليوم هو آخر موعد لموجه الطقس السيئ، جنوب الصعيد، ومناطق سلاسل جبال البحر الأحمر. 

جدير بالذكر، أنَّ محافظة أسوان، قد شهدت موجه طقس سيئة، مساء أمس، صاحبها ظاهرتي الرعد والبرق، والعاصفة الترابية التي نتج عنها سقوط أمطار غزيرة، وسقوط ثلوج على عدد كبير من المناطق داخل المحافظة، وعليه تمّ رفع درجة الاستعداد لرفع تراكمات الأمطار داخل المحافظة، ووقف حركة الملاحة النهرية وغلق الطرق السريعة لحين تمّ انتهاء موجة الطقس السيئ. 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock