آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

«قصب بالبرتقال» مشروب الإسكندرانية في الشتاء: ركود لتأخر موسم الأمطار – المحافظات

واحدة بين العادات التي يتصف بها شعب الإسكندرية دونًا عن غيره، هي شرب عصير القصب بالبرتقال، إذ يعد أشهر مشروب بالمدينة الساحلية خلال فصل الشتاء.

وأدى تأخر فصل الشتاء وأجواء المطر هذا العام، إلى تأخر إقبال المواطنين بالإسكندرية على احتساء هذا المشروب، وتسبب ذلك في حالة ركود لبيعه لدي محال العصائر بالإسكندرية، كونهم يعتمدون على بيعه بشكل أساسي خلال فصل الشتاء، ويعد المكسب الوحيد لهم خلال تلك الفترة.

القصب بالبرتقال مشروب الإسكندرية الرسمي في الشتاء

ويعد هذا المشروب خليطًا بين القصب والبرتقال، ما يجعله غنيًا بـ«فيتامين سي» الذي يعطي الجسم مناعة ضد أعراض البرد والإنفلونزا التي تصيب المواطنين مع التغير المناخي، لذا يحرص الناس على تناوله لتقوية مناعتهم أو مساعدتهم على الشفاء من نزلات البرد.

ركود في البيع 

يقول جابر كمال، يبلغ من العمر 45 عامًا، وهو أحد أشهر أصحاب محال عصائر القصب بالإسكندرية: «إن تأخير الشتاء تسبب في ركود بيع عصير القصب بالبرتقال، حيث أن الاعتماد الرئيسي لدى المحلات في ذلك التوقيت على هذا المشروب الذي يحتاجه المواطنين للحد من إصابات البرد أو الشفاء منه في حالة الإصابة».

وأضاف لـ«الوطن»، أن ذلك التوقيت يعد من أسوأ التوقيتات لديهم نتيجة تأخر فصل الشتاء، وعبّر بقوله: «في الصيف بيكون الجو حر فحركة العصائر والمرطبات ماشية، وفي الشتاء بيكون بيع القصب بالبرتقال عليه رواج، لكن الجو الحالي صعب لأن مفيش حر فحركة المرطبات واقفة، ولا فيه لطشة برد تحرك سوق القصب بالبرتقال».

كورونا روّج لعصير القصب بالبرتقال

وقال بائع العصير: «أفضل فترات بيع عصير القصب بالبرتقال كانت خلال جائحة كورونا، حيث يحتاجه المواطنون لتقوية المناعة خوفًا من الإصابة بذلك الفيروس، وتم الاعتماد على الأكواب البلاستيكية في تلك الفترة بدلًا من الزجاج، بل واستمر الأمر حتى الوقت الراهن».

وأوضح أن حركة السوق حالياً تسير ببطئ من حيث كميات الطلب، وعلق: «السوق حاليًا نقدر نقول عنه إنه لعشاق شرب العصير، لكنه خالي من اللي محتاجين شرب العصائر»، مختتمًا: «بندعي ربنا يحرر الدنيا أو يسقعها عشان الحركة تمشي شوية».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock