آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

وزارة العدل ترقمن أعمال المحاكم المدنية والأسرة فى معرض القاهرة للتكنولوجيا


تواصل وزارة العدل، تحت رعاية وإشراف المستشار عمر مروان وزير العدل، لليوم الرابع على التوالي في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، في دورته الـ 25 بأرض المعارض بالقاهرة الجديدة، وذلك من خلال عرض مشروعاتها التكنولوجية البالغ عددها 16 مشروعا في الجناح المخصص لها بالمعرض.


 


ومن المشروعات التكنولوجية التي تعرضها وزارة العدل في معرض “كايرو آي سي تي”، مشروع برنامج رقمنة أعمال المحاكم المدنية ومحاكم الأسرة وإدارة التفتيش القضائى وقطاع الخبراء.


 


وأعلنت وزارة العدل، بأن عملية التحول الرقمي لمنظومة التقاضي بالمحاكم المدنية ومحاكم الأسرة على مستوى الجمهورية بمختلف درجاتها (الجزئية والكلية والاستئنافية)، تتم عبر مجموعة من التطبيقات التكنولوجية التي يتم تطويرها تحت مسمى نظام إدارة المحاكم الذكي والذي ينفذ على ثلاث مراحل ويشمل نطاق أعماله الآتي:


 


1-التطوير التكنولوجي لكافة دورات العمل الإدارية والقضائية داخل المحاكم بدءا من قيد الدعوى المدنية وتوزيع العمل على القضاة، مرور بتداولها أمام المحكمة وإصدار الحكم فيها واستئنافه إن كان وصولا لتنفيذ الحكم بواسطة إدارة التنفيذ المختصة.


 


2-التطوير التكنولوجي لمنظومة الإعلانات القضائية والمطالبات والخبراء والتفتيش القضائى والسداد الإلكتروني والتوقيع الالكتروني.


 


3-التكامل التكنولوجي مع جميع الجهات والإدارات والمصالح المرتبطة بمنظومة العمل القضائي.


 


4-تطوير منظومة نقل البيانات ومعالجتها الكترونيا من خلال النظام لاستكمال بناء مستودع البيانات القضائي.



ويستهدف البرنامج تحقيق مجموعة من الخدمات وهى:


1-تقديم الخدمات القضائية للجمهور من خلال اتاحة إقامة الدعوى وارافاق المستندات والاستعلام والإطلاع واستخراج الشهادات والأحكام، وتقديم الطلبات إليكترونيًا.


2- إعادة هندسة الإجراءات داخل منظومة العمل القضائى وصولًا لتعظيم الاستفادة من عنصرى الزمن والدقة، واستحداث نماذج عمل جديدة، لتحسين الكفاءة التشغيلية داخل المحاكم.


3- تحقيق الربط على مستوى إجراءات العمل داخل النظام القضائى، وعلى مستوى البنية المعلوماتية مع المنظومة والجهات والوزارات ذات الصلة، بما يدعم تدقيق تكنولوجيا المعلومات.


4- إعداد تقارير التفتيش والتقييم الإدارى بطريقة رقمية.


 


يذكر أن مشاركة وزارة العدل فى معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، للعام الثانى على التوالى وتضمنت مشروعات وزارة العدل الإلكترونية مشروع تسجيل جلسات المحاكم وتحويل الكلام الشفوي إلى محرر مقروء، ومشروع تنظيم وإدارة جلسات نظر إجراءات تجديد الحبس عن بُعد، ومشروع ميكنة مراسلات الإعلان، ومنظومة فرض وإنفاذ القانون، وبرنامج رقمنة أعمال المحاكم المدنية محاكم الأسرة إدارة التفتيش القضائى.


ومشروعات التقاضي الإلكتروني عن بُعد في المحاكم الاقتصادية، وإصدار الشهادات عن بُعد في المحاكم الاقتصادية على مستوى الجمهورية، وميكنة إقرارات الذمة المالية، وبرنامج وزارتي، ومشروعات التثقيف وبناء قدرات أعضاء الجهات القضائية، سيارة التوثيق المتنقلة، وحقيبة التوثيق المتنقلة، وخدمة الاستعلام عن كثافات فروع التوثيق، وخدمة الاستعلام عن معاملاتي الميكنة في فروع التوثيق، حجز موعد في مكتب توثيق من خلال منصة مصر الرقمية، وبرنامج إصدار خطابات تحويل علاج إلكترونية لأعضاء الجهات والهيئات القضائية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock