اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

تغطية خاصة لمؤتمر أبل والإعلان عن سلسلة iphone 13 الجديدة

دقائق قليلة مرت على نهاية مؤتمر أبل، الذي أعلنت فيه على الجديد في منتجاتها. وأهمها سلسلة iphone 13 الجديدة. بالاضافة لساعة وأيباد جدد.. تعالوا نتعرف اكثر على تفاصيل المؤتمر.

خدمة Apple TV plus

في البداية أعلن تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل عن الأعمال الجديدة في خدمة Apple TV Plus خدمة المشاهدة الشبيهة بنتفليكس والتي تقدمها أبل لمستخدميها.

أعلن كوك عن عدد من الأعمال الجديدة التي سيتم تقديمها على المنصة في الفترة القادمة وهذه مواعيدها:

  • تقدم ابل Foundation – ٢٤ سبتمبر
  • تقدم ابل The Problem With Jon Stewart – ٣٠ سبتمبر
  • تقدم ابل  The Velvet Underground ١٥ اكتوبر
  • ستقدم ابل Invasion ٢٢ اكتوبر
  • تقدم ابل Swagger ٢٩ اكتوبر
  • تقدم ابل Dickinson Season 3 ٥ نوفمبر
  • تقدم ابل The Shrink Next Door ١٢ نوفمبر
  • تقدم ابل Swan Song ١٧ ديسمبر

بالاضافة للمواسم الجديدة من مسلسلات The morning show في ١٧ سبتمبر

الجيل التاسع من ipad

ثم أعلن كوك بعدها عن الجيل التاسع من أجهزة أيباد.. والذي ياتي مع كاميرا خلفية ١٢ ميجا بيكسل بعدسة واسعة للغاية. وكاميرا امامية مع خاصية Center stage والتي -بفضل التعلم الالكتروني- يمكنها متابعة حركة الاشخاص اثناء مكالمات فيس تايم وعمل زوم عليهم او حتى تحريك العدسة لتتابعهم وتستطيع متابعة دخول عدة اشخاص للكادر.

وبامكان ايباد الأن التعامل مع الملحقات مثل القلم الذكي ولوحات المفاتيح من ابل ومن شركات أخرى أيضا.

كما قالت ابل ان الايباد الجديد اسرع ٣ مرات من اجهزة كروم بوك و ٦ مرات من اجهزة التابلت العاملة بنظام اندرويد وستاتي الاجهزة الجديدة بنظام ipadOS 15 والتي تاتي بتصميم مختلف يمكن المستخدمين من وضع (الويدجت) في الشاشة مباشرة مثل هواتف ايفون

يبدأ سعر الجيل التاسع من ايباد من ٣٢٩ دولار امريكي وعند الاعلان عنه في المنطقة العربية يمكن مقارنة الاسعار من خلال موقع ياقوطة.

iPad Mini الجديد

أعلنت ابل ايضا عن جهاز iPad Mini  الجديد وهو الجيل السادس من هذه الاجهزة التي مر وقت طويل على تحديثها

واعلنت ابل عن تحديث التابلت iPad Mini بالكامل بحيث يحصل على شاشة بحواف قليلة مع مستشعر بصمة اصابع في جانب التابلت من اعلى والشاشة اصبحت بحجم ٨.٣ انش مع خاصية true tone ومعالج A15 bionic والذي ياتي باداء اسرع ٤٠٪ مقارنة بالجيل السابق، وأفضل ٨٠٪ من حيث اداء المعالج الرسومي.

يأتي iPad mini بأربعة ألوان جميلة، ومكبرات صوت ستيريو جديدة بوضع أفقي مثالية لمشاهدة مسلسلك المفضل إلى جانب المسبح أو الاستماع إلى قائمة أغنيات في الحديقة. على حسب تصريحات أبل.

يتمتع iPad mini ‏ببطارية تدوم طوال اليوم تجعله جاهزاً لأي مهمة أو مشروع. وهكذا، تواصل العمل والإبداع واللعب من دون أن يفوتك شيء. كما صرحت أبل. لكنها لا تعلن عن سعة بطارية أجهزتها بشكل رسمي. لذلك سيكون علينا الانتظار لحين طرح الاجهزة رسميا وتجربة أدائها

لكن الأهم هنا ان ايباد ميني اصبح يدعم تقنية الاتصال 5G ما يعني سرعة اكبر في التحميل على الرغم من صغر حجم الجهاز

يبدأ سعر iPad Mini الجديد من ٤٩٩ دولار امريكي وعند الاعلان عنه في المنطقة العربية يمكن مقارنة الاسعار من خلال موقع ياقوطة

apple watch7

ثم اعلن تيم كوك عن ساعة apple watch الجديدة. وهي الساعة صاحبة الشاشة الأكبر حجما والأكثر تقدما حتى الأن من ابل. بل أيضا – حسب تصريحاتها – الأكثر متانة على الاطلاق بعد تثبيت ابل لطبقة حماية اضافية لشاشة الساعة. كما انها تاتي بشحن اسرع ٣٣٪ من الموديلات السابقة.

وتاتي الساعة بخمس الوان مع تصميم من الالمونيوم. والالوان هي الاخضر والازرق والاحمر والابيض والسماوي الليلي.

وتاتي الساعة بتصميم يقلص مساحة الحواف لأقل درجة مع زيادة سطوع الشاشة. ومع زيادة الحجم اصبح من الممكن ان تحتوي الشاشة على لوحة مفاتيح كاملة.

وعن الشاشة تقول ابل رسميا:

كان التحدي في ابتكار شاشة أكبر من دون أن نوسّع أبعاد الساعة نفسها بشكل كبير. ولتحقيق ذلك أعدنا تصميم الشاشة كلياً وصغرنا الأطراف بنسبة 40% لنحصل بذلك على مساحة شاشة تصل إلى 20% أكثر من Series 6، ومساحة تزيد بنسبة 50% عن شاشة Series 3.

واصبحت الشاشة اكثر سطوعا بنسبة ٧٠٪ عن الموديلات السابقة. وطبعا تاتي بخاصية Always on display. كما تاتي مقاومة للخدوش والغبار والماء حتى ٥٠ متر حسب تصنيف IP6X وفي الشاشة دُمج مستشعر اللمس في لوحة شاشة OLED للحصول على مكون واحد يعمل على تقليل سماكة الشاشة والحواف.

وعلى العكس من التسريبات لم تاتي الساعة بمستشعر قياس درجة الحرارة أو ضغط الدم. لكنها تاتي طبعا مع المستشعرات القديمة مثل الاكسجين في الدم ونبضات القلب وتتبع النوم ومتابعة النشاط الرياضي.

ويبدأ سعر apple watch7 من ٣٩٩ دولار امريكي ولم يحدد حتى الأن موعد اطلاقها الرسمي لكن قالت ابل انها ستصدر هذا الخريف. وعند اتاحتها في المنطقة العربية يمكن مقارنة الاسعار من خلال موقع ياقوطة.

Apple fitness plus

ولأنها طورت الساعة فكان يجب أن تطور خدمة Apple fitness plus الرياضية التي تقدمها ابل باشتراك اضافي.

واعلنت ابل عن اضافة تمارين جديدة ومدربين جدد وزيادة عدد تراكات الصوت في خاصية الاستماع لمحادثات من كبار المشاهير اثناء المشي.

كما اعلنت ابل عن القدرة على تنظيم منافسات رياضية مع الاصدقاء وافراد الاسرة من خلال تطبيق فيس تايم. مع الحفاظ على خصوصية بيانات الرياضيين وعدم مشاركتها مع اي جهات خارجية.

وأخيرا اعلنت ابل عن وصول الخدمة لـ ٢١ دولة جديدة منها السعودية والامارات العربية. وعن توفر التمرينات بالعديد من التراجم لتسهيل المتابعة على المستخدمين

سلسلة iphone 13

وأخيرا.. ولأن ما يأتي أخيرا يكون دائما جميلا.. أعلنت أبل عن سلسلة iPhone 13 والمكونة من iPhone 13 و iPhone 13 mini و iPhone 13 pro و iPhone 13 pro max

ولخصت أبل نقاط قوة iPhone 13 فيما يلي:

  • نظام كاميرا مزدوجة هو الأكثر تطوراً حتى اليوم.
  • متانة تحتل الواجهة، وتمتد إلى كل الجهات.
  • شريحة فائقة بسرعتها، لا منافس لها.
  • قفزة نوعية في عمر البطارية تشعر بها كل يوم.
  • لون وردي جديد

لكن تحدثت ابل عن تصميم الكاميرا بشكل أكثر توسعا.. حيث اعلنت ابل عن أنها صممت الكاميرات وفقاً لبنية جديدة كلياً وقامت بإمالة العدسات بمعدل 45 درجة كي تسع في نظام الكاميرا المزدوجة الأكثر تطوراً على الإطلاق حسب تصريح ابل والذي يضم مستشعراً للكاميرا الواسعة هو الأكبر حتى اليوم. وخصصت مساحة كافية للتثبيت البصري للصور بتقنية تحريك المستشعر، كما زوّدت الكاميرا الواسعة للغاية بمستشعر أسرع.

وحسب تصريحات أبل فان الكاميرا الواسعة للغاية الجديدة تكشف مزيداً من التفاصيل في صورك، حتى الداكنة منها الكاميرا الواسعة الجديدة تلتقط إضاءة أعلى بنسبة ‏%47‏ لصور وفيديوهات أفضل مع التثبيت البصري للصور بتقنية تحريك المستشعر الجديدة، بحيث ان اهتزاز المستخدم لا يؤثر على جودة التصوير.

وقدمت ابل تقنية تصوير جديدة تسمى النمط السينمائي.. أو cinematic mode حيث يستخدم صناع الأفلام تقنية تُعرف باسم نقل التركيز، وهي تقوم على تحويل التركيز من شخص لآخر بهدف توجيه انتباه الجمهور خلال مشاهدة أفلامهم. والآن يتيح لك iPhone استخدام التقنية نفسها في فيديوهاتك بكل سهولة لتتمكن من سرد قصصك بأساليب إبداعية غير مسبوقة. وفق تصريحات الشركة.

فمثلا اذا كنت تصور مشهد فيه شخصين على بعد عن بعضهما البعض. سيفهم iphone 13 عمق المشهد ويقوم بتقليل التركيز على العنصر أمام المشهد –  عندما ينظر بعيدا- ويركز على العنصر البعيد اتوماتيكيا. والعكس بالعكس. كما يصور وضع السينما الفيديوهات بنمط HDR مع Dolby Vision للمزيد من الوضوح والقدرة على التعديل على الايفون نفسه بفضل المعالج القوي الذي يتحمل عملية مونتاج الفيديو دون الحاجة لأجهزة أخرى.

وحسنت ابل قدرات iphone 13 على التقاط الصور في ظروف الاضاءة الخافته والمنخفضة. من خلال تقنية Deep Fusion وهي ميزة يبدأ دورها خلال التقاط الصور في إضاءة تتراوح بين المتوسطة والخافتة، إذ تحلل كل بكسل من درجات التعريض الضوئي المختلفة لالتقاط أدق الأنماط والتفاصيل. وبفضل الكاميرا الواسعة للغاية تمنحك نطاقاً واسعاً للرؤية حتى ولو كنت على مسافة قريبة جداً مما تصوره. وهكذا يمكنك التقاط مشاهد أوسع من دون الحاجة إلى التراجع خطوات إلى الوراء.

واعلنت ابل عن تقنية جديدة ايضا هي أنماط التصوير الذكية. وتشبه الى درجة كبيرة فلاتر التصوير. لكنها خلافاً للفلاتر، تطبق الأنماط التعديلات بشكل انتقائي في الأماكن الصحيحة فيما تبقي ألوان البشرة على طبيعتها.

وتاتي هواتف iphone 13 بمساحات تبدأ من ١٢٨ جيجا بايت بعد ان الغت ابل مساحة ٦٤ جيجا بايت من كل اصداراتها

وعن المعالج، فان شريحة A15 Bionic فائقة السرعة تدعم النمط السينمائي والأنماط الفوتوغرافية والنص الحي وغيرها. كما تحجب المنطقة الآمنة Secure Enclave فيها معلوماتك الشخصية مثل بيانات Face ID وجهات الاتصال. وهي أكثر كفاءة، لعمر بطارية أطول. حسب تصريحات ابل. حيث توفر وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 50% من منافساتها و وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 30% من منافساتها

وبخصوص البطارية. فكما عرفنا لا تعلن ابل عن سعة بطاريات هواتفها رسميا. لكن حسب تصريحها فان iphone 13 بطاريته اطول حتى ساعتين ونصف من الموديلات السابقة. وحتى ساعة ونصف اذا تحدثنا عن iphone 13 mini

iphone 13 pro

تتوفر موديلات iphone 13 pro بمقاس ٦.١ انش للنسخة Pro و ٦.٧ انش للنسخة Pro max وتتوفر الهواتف بالوان الازرق الفاتح والابيض والوردي والرمادي

وعززت ابل شاشة الهواتف بطبقة حماية اضافية بالاضافة للقدرة على مقاومة الماء حسب تصنيف IP68

وتقول أبل عن هاتفها الـ pro أن المكونات في منتهى التطور تلتقط المزيد والمزيد من التفاصيل، وبرامج فائقة الذكاء تفتح عالماً واسعاً من تقنيات التصوير الفوتوغرافي والسينمائي. وفوق كل ذلك شريحة صاروخية تحوّل كل هذه الإمكانيات إلى حقيقة.

و بفضل عدسة جديدة التصميم ونظام تركيز تلقائي متفوق، تستطيع الكاميرا الواسعة للغاية الجديدة ضبط تركيزها حتى على مسافة 2 سم لتكتسب معها أصغر التفاصيل ضخامة استثنائية. يمكنك أيضاً تصوير فيديوهات ماكرو، بما فيها فيديوهات بالحركة البطيئة وبالتصوير السريع.

و صُمم iPhone 13 Pro لتلمع قدراته في الإضاءة الخافتة، فالكاميرا الواسعة مزودة الآن بفتحة عدسة أوسع ومستشعر هو الأكبر على الإطلاق. وهي تستفيد أيضاً إلى أقصى حد من الماسح الضوئي بتكنولوجيا LiDAR لالتقاط صور بورتريه مذهلة بنمط الليل. وسّعنا أيضاً فتحة عدسة الكاميرا الواسعة للغاية تم تزويدها بمستشعر أسرع مع ضبط تلقائي جديد كلياً، أما الكاميرا المقربة للمسافات فتدعم الآن التصوير بنمط الليل.

و تتميز الكاميرا المقربة للمسافات الجديدة ببعد بؤري 77 مم وتكبير/تصغير بصري 3x، ما يجعلها مثالية لالتقاط صور كلاسيكية بسيطة أو تصوير لقطات وفيديوهات أكثر وضوحاً من مسافة بعيدة. وللتصوير من مسافة أقرب، جرّب نمط بورتريه وأضف إلى صورك تأثير بوكيه وتفنّن بتأثيرات إضاءة تضاهي بجودتها الاستوديوهات الاحترافية… حسب تصريحات أبل.

و تستفيد ميزة HDR 4 الذكية إلى أقصى حد من قدرات التعلم الآلي التي يتميز بها المحرك العصبي Neural Engine لتجري الآن تعديلات محددة لكل شخص في المشهد. وتعمل برامج ابل مع معالج إشارة الصور تلقائياً على تحسين التباين والإضاءة ولون البشرة لكل شخص على حدة. هكذا يظهر الجميع دائماً بأحلى صورة.

وتصل مساحة التخزين في سلسلة الـ Pro الى ١ تيرا بايت

 

لكن النقله الأكبر في السلسلة هي دعمها لمعدل تحديث ١٢٠ هرتز. وللحفاظ على البطارية سيحدد الهاتف متى يحتاج المستخدم لرفع معدل التحديث – عند ممارسة الالعاب مثلا – ومتى يمكن الاحتفاظ بمعدل تحديث عادي.

وعن ممارسة الالعاب على الهاتف تقول ابل: بفضل قدرة ProMotion على التحديث لغاية 120Hz، وأداء الرسومات المذهل لوحدة معالجة رسومات الغرافيك خماسية النوى الجديدة في شريحة A15 Bionic، أصبح iPhone 13 Pro الملعب المثالي للاعبين المحترفين.

وأصبحت الشاشة الأن ٢٥٪ أسطع في ضوء الشمس، مع تكنولوجيا OLED مخصصة  ودقة الوان اعلى وتباين ووضوح اقوى مع مساحة عرض أكبر بعد تصغير مساحة النوتش في كل الهواتف وليس هواتف برو فقط.

 

وتقول ابل انها تقدم في iphone 13 pro أفضل عمر بطارية في هواتفها على الاطلاق. حيث تاتي مع عمر بطارية اطول حتى ساعتين ونصف في نسخة الماكس وحتى ساعه ونصف في نسخة iphone 13 pro

الاسعار والتوافر

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock