آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

في ذكرى توليها الرئاسة.. أبرز المعلومات عن “حليمة يعقوب” أول


07:25 م


الإثنين 13 سبتمبر 2021

كتبت – آمال سامي:

هي أول امرأة مسلمة تتولى رئاسة سنغافورة، ففي الثالث عشر من سبتمبر عام 2017 وكان عمرها حينها 63 عامًا، استطاعت حليمة يعقوب الفوز برئاسة سنغافورة دون خوض أي صراع انتخابي، إذ لم يترشح أمامها أحد، وتعتبر حليمة أطول سياسية مسلمة لها تاريخ سياسي في حزب العمل الشعبي الحاكم في سنغافورة.

وفي القصر الرئاسي بسنغافورة، وفي مايو من العام التالي لتوليها الرئاسة، استقبلت حليمة يعقوب شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، في القصر الرئاسي بسنغافورة، وهنأها الإمام الأكبر بفوزها بهذا المنصب، ودعاها للمشاركة في مؤتمر الأزهر الذي يناقش التحديات العالمية المعاصرة التي تواجه المرأة، وأكد الطيب أن ما يفعله مسلمو سنغافورة هو تطبيق عملي لما يدعو إليه فكر الأزهر الشريف من المسلمين للاندماج في المجتمعات التي يعيشون فيها والاسهام في تقدمها ورقيها، ووصف نجاحها بأنه نجاح لكل النساء المسلمات وشهادة على أن المرأة تستطيع أن تسهم في نهضة المجتمع وابناءه.

وفي السطور التالية نوضح أبرز المحطات في حياة حليمة يعقوب:

· تنتمي حليمة لعرقية الملاوي وهي مجموعة إثنية أًصلها في شبه جزيرة ملايو وشرق سومطرة في إندونيسيا وتعتبر جزءًا من دول عدة منها ماليزيا وبروناي وسنغافورة وإندونيسيا وجنوب تايلاند.

· ولدت حليمة في الثالث والعشرين من اغسطس عام 1954م من أب ذي أصول هندية وأم ملاويوية، وتنتمي حليمة لأسرة فقيرة توفى والدها وهي صغيرة.

· درست حليمة القانون بمنحة MUIS بجامعة سنغافورة، وتخرجت عام 1978 بدرجة الشرف وانتسبت لنقابة المحامين عام 1981م، وفي عام 2001 استطاعت أن تحصل على درجة الماجستير في القانون من جامعة سنغافورة الوطنية.

· تزوجت حليمة من رجل ذي أصول عربية يمنية يدعى محمد عبد الله الحبشي، وأنجبت منه خمسة أبناء.

· عينت حليمة عام 1999 كرئيسة لمعهد سنغافورة للدراسات ، أو معهد أونج تينج تشونج لدراسات الحرية .

· كانت بدايتها السياسية في عام 2001 إذ تم انتخابها في مجلس النواب السنغافوري عن دائرة جورونغ في مدينة سنغافورة.

· انضمت حليمة للمؤتمر الوطني للنقابات العمالية، وتولت منصب المدير لأمانة تنمية المرأة وخدماتها القانونية ثم أصبحت بعدها الأمين العام للنقابات العمالية، وكانت أول امرأة مسلمة يتم انتخابها لعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية.

· عملت حليمة في العديد من المجالس الحكومية مثل مجلس الإسكان والتنمية والتحالف الثلاثي لممارسة التوظيف ومجموعة العمل الثلاثية لتعزيز خيارات التوظيف للمرأة.

· في عام 2013 وتحديدًا في الثالث والعشرين من يناير، تم تعيينها كمستشارة للمجلس الوطني للخدمات الاجتماعية.

· شغلت عدة مناصب كبيرة من بينها، منصب وزيرة التنمية الاجتماعية والإسرية، ورئاسة مجلس النواب وذلك قبل توليها منصب الرئاسة.

· حصلت حليمة على لقب سيدة العام في عام 2001، وجائزة عالم المرأة في عام 2003.

· كان لحليمة دور بارز في مواجهة التطرف إذ شكلت جبهة معارضة قوية ضده، وكونت جبه قوية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في العراق والشام، إذ أصدرت ادانات شديدة اللهجة لجرائم داعش في سوريا والعراق.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock