آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

العثور على كنز أحفوري بحري عبر «جوجل إرث»

اكتشف زوجان، أحد أكبر مجموعات الحفريات البحرية النادرة على وجه الأرض، في المملكة المتحدة، باستخدام تطبيق جوجل أرث Google Earth.

وقد اكتشف الهواة (الزوجان) كان نيفيل، وسالي هولينجورث، من سويندون  في ويلتشير، الحفريات البحرية، أثناء بحثهم في جيولوجيا المنطقة على الإنترنت، عبر جوجل أرث.

وقد قام الدكتور تيم إوين، أمين معرض علوم الأرض في متحف التاريخ الطبيعي البريطاني (NHM)، بتأمين التمويل للحفر في الموقع، وقد اندهش من عدد العينات المكتشفة، وقد وصفها بأنها كنز أحفوري للحفريات البحرية.

وبعد الحفر تم العثور على مئات العينات، من العصر الجوراسي الأوسط (174 مليون إلى 164 مليون سنة)، و بإجراء بحث جديد لم يكن ممكنًا من قبل بسبب قلة عدد العينات الموجودة في المجموعات.

ومن النادر وجود أحافير ماتعرف بـ  نجوم الريش (crinoids بدون ساق)، وزنابق البحر (crinoids)، ونجم البحر (Asteroidea).

ومن المعروف أن الهياكل العظمية متعددة الألواح، تتفكك بسرعة بعد الموت، وتتطلب دفنًا فوريًا للحفاظ عليها.

وكان نيفيل وسالي هولينجورث، من سويندون، المكتشفان المشاركان للموقع، قد قالا لوكالة الأنباء الفلسطينية: “منذ حوالي ستة أشهر ، في بداية العام، عندما كنا نجري بعض الأبحاث حول الجيولوجيا المحلية ، لاحظنا على Google Earth هذا المحجر الصغير، واتصلنا بمدير الموقع وسألنا عما إذا كان بإمكاننا يزور.

 

وأضافا: “لذلك نزلنا إلى أسفل المحجر، ولاحظنا أن أرضية المحجر كانت عبارة عن طبقة من الطين، وعلى سطح الطين به الكثير والكثير من الحفريات الصغيرة التي نسميها crinoids أو نجوم الريش.”

وقد أخذ الزوجان لوحًا من أحد المواقع، وقاما بتنظيفه في المنزل، حيث اكتشفوا “مشهدًا رائعًا” لزنابق البحر “الجميلة”، والزنابق، ونجم البحر، وما تعرف بالنجوم الهشة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock