اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

علاج النقرس بالكرفس – ثقف نفسك

كيف يمكنك علاج النقرس بالكرفس ؟ أن النقرس هو حالة التهابية تنتج عن تراكم حمض اليوريك في المفاصل و الأنسجة ، يلعب النظام الغذائي للإنسان دوراً هاماً في العديد من الحالات الالتهابية والتي تشمل علي النقرس حيث أن يُمكن لبعض أنواع الأطعمة خفض مستويات حمض اليوريك في الدم وبالتالي منع ترسبه في المفاصل ، ويُعد الكرفس هو أحد العلاجات الطبيعية الفعالة لعلاج مرض النقرص وخاصة بذور الكرفس ، حيث أن بذور الكرفس تحتوي علي المركبات التي لها فوائد صحية في علاج النقرس . وفي هذة المقالة سوف نوضح لكم الفوائد والجرعات والآثار الجانبية لاستخدام بذور الكرفس لعلاج النقرس .

علاج النقرس ببذور الكرفس

طريقة عمل الكرفس لمكافحة النقرس :

يحتوي الكرفس علي العديد من المركبات النباتية المفيدة والتي توجد أساساَ في بذور النبات ، وتشمل هذة المركبات علي الآتي :

  • لوتيولين
  • 3- n بوتيل فيثاليد
  • بيتا سيلينين

وتعمل هذة المركبات علي منع الالتهابات وتنظم إنتاج حمض اليوريك في الجسم مما يُقلل من نوبات النقرس .

و أثبتت بعض الدراسات أن مركب اللوتولين  الذي يوجد في بذور الكرفس يُقلل من إنتاج أكسيد النيتريك الناتج من حمض اليوريك مما قد يمنع الالتهابات الناتجة عن النقرس ، حيث أن ارتفاع مستويات مركب أكسيد النيتريك في الجسم يؤدي إلي زيادة عملية الإجهاد التأكسدي و الالتهابات في الجسم .

بالإضافة إلي ذلك ، فإن مركب اللوتولين عبارة عن فلافونويد الذي يُقلل من إنتاج حمض اليوريك ، كما أن اللوتولين يُمكن أن يمنع إنزيم أكسيد الزانثين وهو الإنزيم الذي ينتج عن المنتج الثانوي لحمض اليوريك ، وبالتالي انخفاض مستويات حمض اليوريك مع اللوتولين قد يُقلل من تكرار نوبات مرض النقرس .

وتحتوي بذور الكرفس علي مركب آخر يُسمي 3- n بوتيل فيثاليد ) ويتميز هذا المركب بخصائصه المضادة لالتهابات الناتجة عن النقرس ، كما أنه يُقلل من التأكسد في الخلايا ، وبالتالي يساعد في الحد من الالتهابات المرتبطة بالنقرس .

تحتوي بذور الكرفس علي مركب آخر وهو بيتا سيلينين وهو يحتوي علي خصائص طبيعية مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات ، وبالتالي يساعد في الحد من الالتهابات المرتبطة بمرض النقرس .

وتحتوي بذور نبات الكرفس علي مركبات أخري التي تحتوي علي خصائص طبيعية مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات ، وتساعد هذة الخصائص في الحد من الالتهابات في حالات مرض النقرس .

طرق تناول بذور الكرفس لعلاج النقرس :

أظهرت الأبحاث والدراسات الديثة أن الجرعات المثالية لبذور الكرفس لعلاج النقرس تكون علي النحو التالي :

  • الحد من نشاط حمض اليوريك في الدم ومضادات الأكسدة : 5 جرامات لكل كيلو جرام
  • خفض مستويات حمض اليوريك : 1000 ميلليجرام لكل كيلو جرام لمدة أسبوعين
  • تثبيط إنزيم أوكسيديز الزانثين : 100 ميكرو جرام لكل ميلليتر

وقد تختلف الجرعات الموصي بها بين المكملات الغذائية ، وهذة بعض التوصيات المتعلقة بمكملات بذور الكرفس الغذائية والتي قد تكون مفيدة في علاج مرض النقرس و لكن قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية يجب استشارة الطبيب أولاً .

  • مستخلص بذور الكرفس الطبيعية : تحتوي علي 75 ميلليجرام من بذور الكرفس و 63.75 ملليجرام من مركب 3Nb الجرعة الموصي بها هي كبسولة واحدة مرتين في اليوم .
  • بذور الكرفس solaray’s ( 505 ميلليجرام من بذور الكرفس ) الجرعة الموصي بها كبسولتان في اليوم .
  • بذور الكرفس swanson’s ( 500 ميلليجرام ) : تحتوي كل كبسولة علي 500 ميلليجرام من بذور الكرفس والجرعة الموصي بها هي ثلاث كبسولات في اليوم .
  • كما يُمكنك أيضاً إدخال الكرفس في نظامك الغذائي اليومي للحد من نوبات النقرس والحد من شدتها ، وتُعد سيقان الكرفس وعصير الكرفس خياراً غذائياً صحياً لعلاج النقرس ، ولكنها لا تحتوي علي بذور وزيت الكرفس لذلك من الافضل إدخال بذور الكرفس في النظام الغذائي الروتيني لعلاج مرض النقرس .
  • يُمكنك إضافة بذور الكرفس كتوابل إلي الأطعمة المفضلة إليك مثل السلطات واللحوم المطهية .
  • أن سيقان نبات الكرفس تحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية ، وأثبتت بعض الأبحاث إلي أن زيادة الألياف الغذائية يُمكن أن يُقلل من نوبات وهجمات مرض النقرس .

الآثار الجانبية لبذور الكرفس :

يُمكنك استخدام بذور الكرفس بأمان في عمايات الطهي ، ولكن تناول جرعات عالية من مستخلصات بذور الكرفس والمكملات الغذائية للكرفس قد يتسبب في المخاطر والآثار الجانبية لبعض الأشخاص .

أثبتت الدراسات و الأبحاث  أن بذور الكرفس قد تكون خطرة لدي النساء الحوامل لأنها قد تُسبب الإجهاض عند تناولها بجرعات عالية ، لذلك من الأفضل تجنب مستخلصات بذور الكرفس و المكملات الغذائية إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل في المستقبل القريب .

قد تتسبب بذور الكرفس في الإصابة بالحساسية لدي بعض الأشخاص .

ولكن يجب استشارة طبيبك قبل البدء في تناول مكملات بذور الكرفس لتحديد إذا كانت مناسبة لك أم لا ولتحديد الجرعة المناسبة لك ، وإذا ظهرت عليك أي آثار جانبية سلبية يجب عليك التوقف فوراً عن الاستخدام واستشارة الطبيب علي الفور لتجنب الإصابة بأي مضاعفات خطيرة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock