آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح هل يوجد في صلاة السنة سجدتين للسه


02:09 م


الأربعاء 21 يوليه 2021

كتب-محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية من سائل يقول:” هل توجد سجدتين سهو لصلاة السنة؟

في إجابته قال امين الفتوى، أن سجود السهو هو عبارة عن سجدتين يفعله المصلي بعد انتهائه من التحيات عليه أن يقول الله أكبر ثم يسجد، ثم قول الله أكبر ويقعد المصلي، ثم قول الله أكبر ثم يسجد، ثم بعد ذلك الاعتدال والتسليم.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرة دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بانه يجوز للمصلي ان يأدي سجدتين السهو سواء كانت في صلاة السنة أو صلاة الفرد.

وأوضح أمين الفتوى، على أن أي صلاة فرض أو سنة غير صلاة الجنازة لو حصل فيهم سهوا يستدعي سجود السهو فعلى المصلي ان يسجد، مؤكدا علي أن سجود السهو ليس للفرد فقط وإنما يكون للفرد والسنة.

وفي إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى الشيخ محمد العليمي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول:” ما هو سجود السهو وكيف يكون؟”.

في إجابته، أكد العليمي أن سجود السهو يكون سجدتين يسجدهما الإنسان المسلم إذا نسي أمرا في الصلاة من السنن أو الهيئات.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية لمصراوي على فيسبوك: وأما عن كيفية سجود السهو، فهو لو أن الإنسان قد نسي التشهد الأوسط فقام في الركعة الثالثة أو قام في الركعة الثانية بدون تشهد أوسط بعد الانتهاء من الركعة الثانية فلما قام تذكر أنه لم يفعل، عليه في ذلك عليه أن يسجد للسهو قبل السلام.

وأوضح العليمي بأن الفقهاء قد قرروا ونص بعد المعاصرين، على أن الإنسان إذا كان سهوه بزيادة يسجد بعد السلام، وإن كان سهوه بنقص عليه أن يسجد قبل السلام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock