آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

شركة آيس كريم تحطم كبرياء الإسرائيليين ..لن نبيع منتجاتنا على أراض محتلة

يشهد التاريخ على أحقية أبناء فلسطين في أرضهم التي استولى عليها الإسرائيليون منذ حرب عام 1967، ولم يكتف القدر بشهادة التاريخ بل أرسل شركة الآيس كريم الأمريكية الشهيرة “بن آند جيريز” المملوكة للشركة البريطانية “يونيليفر” لتشهد ضمنيا على حق امتلاك الفلسطينيين لأراضيهم المحتلة، عن طريق وقف بيع منتجاتها من “الآيس كريم” في الأماكن المحتلة من قبل إسرائيل، وكذلك عدم تجديد اتفاقية الترخيص لوكيلها هناك.

نهاية الترخيص في إسرائيل

شركة “بن آند جيريز” أمريكية، ومقرها يقع في ولاية فيرمونت، ومملوكة لمجموعة الشركات الغذائية البريطانية “يونيليفر”، التي استحوذت عليها في عام 2000.

وأعلنت الشركة الأمريكية المنتجة للمثلجات “الآيس كريم”، أنها “أبلغت وكيلها المرخص له في إسرائيل أنها لن تجدد اتفاقية الترخيص معه عندما تنتهي في نهاية عام 2022”.

وقالت الشركة في بيان نشرته عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وإنستجرام، إن “بيع الآيس كريم في المستوطنات الإسرائيلية، المقامة على أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولة مستقلة عليها “يتعارض مع قيمنا”.

وأوضحت “بن آند جيريز” إن “هذه الخطوة تعكس مخاوف “محبي شركتنا وشركائنا الموثوق بهم”.

وأضافت في بيانها الصادر بأن “لدينا شراكة طويلة الأمد مع المرخص له، الذي يصنع آيس كريم بن آند جيريز في إسرائيل ويوزعه في المنطقة”.

تغيير الوضع القائم

وتابعت: “لقد عملنا على تغيير هذا الوضع، ولذلك أبلغنا المرخص له في إسرائيل بأننا لن نجدد اتفاقية الترخيص عندما تنتهي صلاحيتها في نهاية العام المقبل”.

كما أن الشركة الموكل لها في إسرائيل تدير متجرين لبيع الآيس كريم، أحدهما يقع في كتسير والآخر جنوب تل أبيب، بحسب موقع الشركة على الإنترنت.

وقالت إنها ستوزع بضائعها في إسرائيل من خلال اتفاقية مختلفة سيتم الإعلان عن تفاصيلها “عندما نكَون جاهزين”.

اعتراض الاحتلال

وقد اعترضت الحكومة الإسرائيلية على هذا البيان، حيث أعلن نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان رفضه لهذا القرار من جانب الشركة واصفا إياه بأنها “خطوة معادية لإسرائيل”.

وأضاف أن هذا القرار “خطأ أخلاقيا” وستكون له عواقب وخيمة، قانونية وغير ذلك، مشددا على أن حكومته “ستتصرف بقوة ضد جميع إجراءات المقاطعة الموجهة ضد مواطنيها”.

القرار قد أتخذ

وأكدت شركة يونيليفر البريطانية، التي تمتلك شركة “بن آند جيريز” ، إن القرار قد اتخذ وأعلن من قبل “بن آند جيريز” ومجلس إدارتها المستقل.

وقالت يونيليفر في بيان لها إن “الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أمر معقد وحساس للغاية”.

وأضافت: “كشركة عالمية، تتوفر علامات يونيليفر التجارية في أكثر من 190 دولة، وإن أولويتنا في كل هذه الدول هي خدمة المستهلكين عبر تقديم المنتجات الأساسية التي تساهم في صحتهم ورفاهيتهم ومتعتهم”.

وقالت ايضا إنها لا تزال “ملتزمة تماما” بالحفاظ على وجود لها في إسرائيل بالعديد من علاماتها التجارية الغذائية الأخرى.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock