آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

توصيل الغاز لـ14 ألف منزل بالوادى الجديد لأول مرة.. والاعتماد على الغاز «الصب»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

شهد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، بدء العمل بالشبكة الأرضية لتوصيل الغاز الطبيعى لـ14 ألف منزل بمدينة الخارجة كمرحلة أولى، ضمن خطة وزارة البترول لتوصيل الغاز للمواطنين فى شتى المحافظات وعدد من القرى بالوادى الجديد بالتدريج، ويأتى ذلك فى إطار توجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بتوصيل الغاز الطبيعى لمنازل المواطنين على مستوى الجمهورية.

وأعلن «الزملوط» أنه مع حلول 30 يونيو المقبل، سيتم التشغيل الفعلى للغاز الطبيعى بمدينة الخارجة، مشيرًا إلى أنه تم توقيع بروتوكول مع شركة طاقة عربية لتعظيم الاستفادة من المبادرة الخاصة بتحويل الوادى الجديد إلى أولى المحافظات الخضراء التى تستخدم الطاقة النظيفة، لافتًا إلى أنه سيتم إنشاء عدد من المحطات الخاصة بتمويل الغاز الطبيعى على الطرق السريعة بدائرة المحافظة من الخارجة إلى الفرافرة إلى منطقة شرق العوينات. كل ذلك سيتم عن طريق تقنية الغاز المضغوط المنقول Mobile CNG، وهى تقنية تتيح نقل الغاز الطبيعى المضغوط عن طريق شاحنات مجهزة إلى مناطق الاستخدام- غير الموصولة بالشبكة القومية للغاز- وتوصيلها بالبنية التحتية للغاز فى كل منشأة دون الحاجة إلى مد خطوط أنابيب باهظة التكلفة.

من جانبه، قال الدكتور أحمد هيكل، مؤسِّس ورئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة القابضة: «منذ أن أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عن برنامج الإصلاح الاقتصادى والتسعير الصحيح للطاقة عام 2014، قمنا- كمجموعة القلعة- بوضع خطة استراتيجية لزيادة استثماراتنا فى قطاع الغاز الطبيعى عن طريق الشركات التابعة لنا لأننا نؤمن بأن تعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعى سيكون له تأثير إيجابى على الاقتصاد المصرى».

وقال المهندس خالد أبوبكر، رئيس «طاقة عربية»: «مشروع الغاز الطبيعى فى محافظة الوادى الجديد- بتقنية الغاز المضغوط المنقول Mobile CNG- سيحقق نقلة نوعية للمحافظة، ويتماشى مع خطة الحكومة المصرية فى التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى».

وقالت باكينام كفافى، الرئيس التنفيذى لـ«طاقة عربية»، إن العمل بدأ فى حفر الشبكات الأرضية على مستوى الوادى الجديد منذ 8 أشهر، وإن الشركة ستقوم بنقل الغاز الصب فى شاحنات وضخها فى المحطة الرئيسية، وهو ما يُعرف بتقنية الغاز المضغوط المنقول Mobile CNG.

وأشارت «باكينام» إلى أن إدخال الغاز الطبيعى للمنازل بالوادى الجديد يخضع لأحدث النظم العالمية ومعاملات الأمان والتشغيل، ويتم من خلال فريق عمل مدرب على أعلى مستوى.

ويُذكر أن محافظة الوادى الجديد تُعد نموذجًا لتطبيق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن إدخال الغاز وتحويل السيارات الصغيرة والشاحنات للعمل بالغاز، مؤكدًا أن أطوال الطرق التى تبلغ أكثر من 3 آلاف كيلومتر ستتم تغطيتها عن طريق إنشاء محطات عملاقة لتمويل السيارات، حيث إن أوزان المحاصيل الزراعية التى تقوم بنقلها الشاحنات تُقدر بأكثر من 3 ملايين طن، ويتم نقلها من الوادى الجديد إلى موانئ التصدير والمحافظات المجاورة، ما يُعد دافعًا قويًا لتوجه القيادة السياسية إلى اختيار الوادى الجديد كمحافظة حدودية، باعتبارها أول محافظة صحراوية سيصل إليها الغاز الطبيعى، وهى أيضًا أول محافظة فى صحراء إفريقيا.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    173,202

  • تعافي

    134,638

  • وفيات

    9,935

  • الوضع حول العالم

  • اصابات

    109,228,595

  • تعافي

    81,242,400

  • وفيات

    2,407,785


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock