آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بالفيديو| أمين الفتوى: الخوف من الموت ظاهرة صحية للإكثار من


03:38 م


الخميس 10 يونيو 2021

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من سيدة تقول:” ما الأدعية التي تطمئن النفس بشأن الموت؟ وهل الخوف من الموت ظاهرة صحية؟”.

في بداية رده، قال أمين الفتوى ان الانسان مطلوب منه ان يخاف طبعا، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}،[ الرحمن:46]، وفي قوله تعالى {فَأَمَّا مَن طَغَى* وَآثَرَ الْحَياةَ الدُّنْيَا* فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى* وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى* فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى}،[ النازعات:37*38*39*40*41 ].

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قنواتها على يوتيوب، بأن الخوف شيء طبيعي، والإنسان مطلوب منه ان يكون خائفا من لقاء الله-سبحانه وتعالى-، مشيرا إلى ان أثر هذا الخوف أن يلتزم الانسان بالطاعة وليس يكون مجرد خوف أو مرض أو حالة مرضية تجعل الانسان يقصر.

واستشهد أمين الفتوى بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- حينما قال” المؤمن بين مخافتين: بين أجل قد مضى لا يدري ما الله صانع فيه، وبين أجل قد بقي لا يدري ما الله قاض فيه”.

وأوضح شلبي ان الخوف من الموت أمر طبيعي ولكن لا ينقل الانسان إلى دائرة التشاؤم، أو دائرة ترك العبادات وأن يدخله في وسوسة، وعلى الإنسان ان يستفيد من هذا الخوف وأن يكثر من الطاعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock