رياضة

حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية.. بلاتينى يتوج بالجائزة 3 مرات متتالية


ترك العديد من نجوم كرة القدم بصمات تاريخية لا تمحى داخل المستطيل الأخضر خلال مسيرتهم الكروية الحافلة بالألقاب والإنجازات، سواء مع منتخبات بلادهم أو الأندية التي دافعوا عن قميصها، لينجحوا فى حفر أسمائهم بحروف من نور فى سجلات الفائزين بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا المجلة الفرنسية الشهيرة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب في العالم منذ انطلاقها عام 1956 حتى الآن.


يملك ميشيل بلاتينى، نجم المنتخب الفرنسى ونادى يوفنتوس السابق، إنجازا تاريخيا بعدما أصبح أول لاعب ينجح في التتويج بجائزة الكرة الذهبية 3 مرات متتالية خلال مسيرته الكروية الحافلة بالألقاب والإنجازات، سواء مع الديوك أو الأندية التي لعب بقميصها وضمت كل من اليوفى وسانت إيتيان ونادى نانسى لوريان.


وتوج بلاتينى بجائزة الكرة الذهبية 3 مرات متتالية أعوام 1983، 1984، و1985، فيما جاء في المركز الثالث بسباق التصويت مرتين عامي 1977 و1980.


بلاتينى


 


وحصد أسطورة فرنسا السابق الكرة الذهبية عام 1983 بعد تصدر للتصويت بحصوله على 110 صوتا، ثم حصل على نفس العدد من الأصوات في العام الذى تلاه، وأخيرا حصل على 127 صوتا عام 1985.


وتوج بلاتينى في مشواره الاستثنائى بالمستطيل الأخضر بالعديد من الألقاب أبرزها الدوري الإيطالى مرتين، دوري أبطال أوروبا، كأس الكؤوس الأوروبية، كأس السوبر الأوروبى، وكأس الإنتركونتيننتال.


وعلى المستوى الدولى، شارك بلاتينى في 72 مباراة مع المنتخب الفرنسي نجح خلالها في تسجيل 41 هدفا دوليا، وساهم في تتويج الديوك بلقب كأس أمم أوروبا عام 1984 والمركز الثالث في مونديال 1986.


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock