آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

ارتفاع زيت الطهي «خسائر للشركات».. ومسؤول: التمويني بلا زيادة (مستند) – اقتصاد

ارتفعت أسعار زيوت الطهي في مصر، تأثرا بزيادة عالمية بلغت 40 دولارًا للطن، وأسباب أخرى منها زيادة أسعار الشحن، ونقص المعروض عالميا ومحليا، خاصة أن مصر تستورد 95% تقريبا من استهلاكها للزيوت.

خسائر محلية لأسباب عالمية

وكشفت شركة الزيوت المستخلصة ومنتجاتها، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، في خطاب للبورصة المصرية- حصلت «الوطن”» على نسخة منه- عن خسائر كبيرة تكبدتها الفترة الأخيرة، بسبب ارتفاع أسعار الخامات الرئيسية الداخلة في إنتاج الزيت التمويني «زيت الصويا وزيت العباد» مع ثبات أسعار تسليم المنتج النهائي معبئاً لهيئة السلع التموينية مما أثر على ربحية الشركة.

زيت التموين ثابت بلا زيادة على البطاقات

ونفى مصدر مسؤول بشعبة البقالين التموينيين، في تصريحات لـ«الوطن»، أن يتم تحريك أسعار الزيت التمويني المعبأ، مؤكدًا أن الأسعار ثابتة دون أي زيادة لأصحاب البطاقات التموينية.

3 أسباب لارتفاع الأسعار

وقبل أيام، قال عمرو حامد، رئيس شعبة البقالة بغرفة القاهرة، لـ«الوطن»، إن زيادة الطلب في فصل الشتاء وتراجع المعروض، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار العالمية أدى إلى ارتفاع التضخم في أسعار الزيوت، لافتًا إلى أن الأسعار تتغير بشكل يومي لصالح الارتفاع، وأن الأسعار ارتفعت بنحو 15%، مؤخرًا، وهناك نقصا في إنتاج الزيوت عالميا رغم أنها على رأس السلع الاستراتيجية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

أسعار توريد جديدة

وقال أصحاب مطاعم، إنهم اشتروا الزيوت بأسعارها الجديدة، الشهر الماضي، مشيرين في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن عبوة الـ13 جنيها، أصبحت بـ20.

وأخطرت الشركات الموردة، التجار والموزعين بقائمة أسعار الزيوت الجديدة، بعدما سجل طن زيت الصويا 650 دولارا، والنخيل 550 دولارا، وعباد الشمس 650 دولارا، ما أدى إلى ارتفاع زيت الذرة من 28 إلى لـ33.75 جنيه، وزيت عباد الشمس من 20.25 إلى 24.75 جنيه، وعبوات التوفير من 52 إلى 59.25 جنيه، والعبوة الأكبر من 73 إلى 83 جنيها.

سعر كرتونة زيت الخليط 228 جنيه

ونقلت «الوطن» في وقت سابق، عن تجار قولهم إن كرتونة زيت الخليط ارتفعت من 168 جنيها، في نوفمبر الماضي، لتصبح بـ228، وبيعت كرتونة زيت الذرة بـ290 جنيها، وسط توقعات باستمرار أسعار الزيوت في الزيادة، على مدار الفترة القليلة المقبلة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock