آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

للشقاوة وقت اللزوم.. قطونيل يخالف ضوابط الإعلانات للعام الثاني بإيحاءات – مصر

للعام الثاني على التوالي تثير إعلانات قطونيل غضب عدد من المتابعين ورواد التواصل الاجتماعي لاحتوائه على إيحاءات غير لائقة، فضلا عن مخالفات للضوابط التي وضعها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في هذا الشأن والتي شدد خلالها على ضرورة الالتزام بالآداب العامة ضمن 6 محظورات نصت عليها لائحة الجزاءات.

الآداب العامة

وفي العام الماضي أجرى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تحقيقا في إعلان قطونيل الذي كانت تقدمه ميس حمدان واحتوى على ألفاظ وإيحاءات تعارض الآداب العامة والذوق العام، وهو ما دفع الشركة إلى إعلانها وقف بث الإعلان قبل صدور قرار رسمي من المجلس واستبدلته بإعلان آخر.

كما قرر جهاز حماية المستهلك إلزام شركة قطونيل بوقف إعلان الكمامة التي صنعتها الشركة بدعوى أنها غير مطابقة للمواصفات القياسية.

وفي رمضان الجاري صممت الشركة نحو 3 إعلانات مختلفة عن منتجات قطونيل منها إعلان يقدمه حسن شاكوش وعمر كمال يقولان فيه «الجودة فخامة بوكسرك محدش يقدر يكسرك، ما هي الفانلة للجدعان وللشقاوة وقت اللزوم، ما هو قطونيل رمز الرجولة وراحة الواحد طول اليوم».

كما قدم مدحت شلبي إعلانا قال فيه «يا أهل السعودية يا حضرات قطونيل عابر للقارات للناس العاقلة الراسية من أفريقيا راح آسيا، بالقطن وبالأستكة قطونيل بقى في المملكة ما اخوانا في السعودية قالوا قطونيل أحلى هدية، هالله هالله ع الفانلة»، ليرد عليه آخر «رمز الرجولة وأجمل هدية».

لائحة الجزاءات

من جهته، أنذر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام القنوات بسبب طول مدة الإعلانات بداية رمضان الجاري بناء على شكاوى تلقاها في هذا الشأن دون التطرق لمضمون الإعلانات ذاتها، وسابقًا حدد المجلس ما يقرب من 6 ضوابط لبث الإعلانات من خلال الأكواد والمعايير التي أصدرها منذ إنشائه حيث حظرت لائحة الجزاءات في المادة رقم 14 ما يلي:

1- أن يتعارض محتوى الإعلان مع أحكام الدستور المصري.

2- أو يدعو إلى مخالفة القانون.

3- أو يخالف الالتزامات الواردة في ميثاق الشرف المهني.

4- أو يخالف النظام العام أو الآداب العامة.

5- أو يدعو إلى الفسق والفجور.

6-أو يكون من شانه العرض للأديان أو المذاهب الدينية، بما من شأنه تكدير السلم العام للمجتمع.لائحة الجزاءات

واعتبر المجلس الوقوع في مثل هذا المحظورات مخالفة تستوجب العقاب كما يلي:

1- لفت النظر.

2- الإلزام بتقديم اعتذار بذات طريقة الإبراز التي وقعت بها المخالفة.

3- أداء مبلغ مالي لا يزيد مقداره على 250 ألف جنيه مصري أو ما يعادل هذه القيمة بالعملة الأجنبية.

4- منع بث أو نشر أو حجب المادة المخالفة لفترة محددة أو بصفة عامة.

5- منع نشر أو بث أو حجب الصفحة أو الباب أو البرنامج لفترة محددة أو بصفة دائمة.

وشملت العقوبات أيضا حجب صفحة فيس بوك التي يزيد عدد متابعيها على 5 آلاف متابع، كما هددت اللائحة الوسائل التي تكرر بث هذه الإعلانات بسحب الترخيص منها.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock