اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد الزبادي بالعسل في رمضان

نظرا لتعدد فوائد الزبادي بالعسل لصحة الجسم يجعله واحد من الاطعمة أو المشروبات المهمة في رمطضان حيث يتناول معظم الصائمون الزبادي على السحور خلال شهر رمضان و ذلك نظراً للفوائد الكبيرة التي تقدمها الزبادي للجسم، كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و المغذيات مما يجعلها وجبة خفيفة تساعد على الهضم و تمنع الشعور بالعطش خلال فترة الصيام خاصة في فصل الصيف. و يفضل العديد من الذين يحبون الزبادي إضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى الزبادي و تناولها خلال وجبة السحور لما يقدمه العسل مع الزبادي من فوائد رائعة خلال الصيام.

فوائد الزبادي بالعسل لصحتك

أولا : فوائد الزبادي

يعتبر الزبادي غذاء رائع و مفيد للغاية لأنه يحتوي على الكالسيوم و البروتين و البكتيريا الجيدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء. كما أنه يقدم العديد من الفوائد الغذائية التي تشمل ما يلي.

1- يحسن الهضم

يساعد تناول الزبادي على السحور في رمضان على تحسين الهضم بسبب وجود البكتيريا المفيدة في الزبادي و التي تسهل من عملية الهضم. الزبادي يقدم البروبيوتيك للجسم و الذي يساعد على تخفيف الإمساك و إلتهابات المعدة و التخلص من البكتيريا المسببة لقرحة المعدة.

2- يعمل على تقوية العظام

كون الزبادي أحد مشتقات الحليب فإنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم، و جميعها هناصر مفيدة و ضرورية للحفاظ على صحة العظام و الأسنان. و وفقاُ لدراسة نشرت في بريطانيا فإن الزبادي و منتجات الألبان مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل. لذلك فإن تناول كوب من الزبادي على السحور يساعد على تقوية العظام و يمنع نقص المغذيات المفيدة للعظام مثل الكالسيوم و المغنيسيوم من الجسم.

3- تساعد على التحكم في الوزن

يعاني العديد من الصائمين من زيادة الوزن خلال شهر رمضان بسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يعتمدون عليها بعد الإفطار و الإكثار من تناول الحلويات. و لكن عند تناول كوب من الزبادي على وجبة السحور فإنك تستطيع التحكم في وزنك، حيث تشير دراسة نشرت في المجلة الدولية للسمنة في لندن أن الزبادي يزيد من تكسير و فقدان الدهون في الجسم و هذا يساعدك على الشعور بالشبع و بالتالي يقلل الإفراط في تناول الطعام. يساعد تناول الزبادي على الحفاظ على الوزن كما أنه يقلل من الدهون الموجودة في البطن، لذلك يفضل تناول كوب من الزبادي على السحور يومياً للتحكم في وزنك و زيادة الشعور بالشبع. يمكنك مشاهدة رجيم الزبادي أيضا

4-الزبادي يحسن المزاج

قد يسبب الصيام لساعات طويلة تغيرات في المزاج، و لأن الزبادي تحتوي على البروبيوتيك فإنها تعزز المزاج و وظائف المخ. كما أن الزبادي غني بالبوتاسيوم و الذي يعتبر ضروري للحفاظ على الأعصاب و يحافظ على توازن السوائل في الجسم.

5- يقلل الشعور بالعطش

يعتبر الزبادي مرطب رائع للجسم لذلك فهو يقلل الشعور بالعطش خلال فترة الصيام و خاصة في الصيف. تناول كوب من الزبادي على السحور يومياً يقلل من شعورك بالعطش و يساعدك على الصيام دون الشعور بالعطش و التعب الشديد.

6- يقلل مستويات الكوليسترول في الدم

تشير بعض الدراسات التي أجرتها بعض المعاهد الطبية إلى أن تناول الزبادي بإنتظام يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. لذلك يُنصح بتناول كوب من الزبادي يومياً في السحور لتقليل الكوليسترول و خفض فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

7- يساعد في التغلب على رائحة الفم الكريهة

الزبادي يعتبر علاج طبيعي لرائحة الفم الكريهة، حيث يساعد على خفض رائحة الفم الكريهة بنسبة تصل إلى 80 % في بعض الإختبارات. كما تشير الدراسات إلى إنخفاض مستويات البلاك لدى الأشخاص الذين يتناولون منتجات الألبان يومياً.

فوائد الزبادي بالعسل

ثانيا: فوائد العسل

إستخدم الإنسان العسل منذ أكثر من 8000 عام، و لم يقتصر إستخدام العسل على تناوله كطعام رائع المذاق، بل إستخدمه البششر في العديد من التطبيقات الطبية الأخرى. يحتوي العسل على العديد من المركبات الطبيعية المفيدة للجسم و التي تساعد على علاج العديد من الأمراض و الحالات الطبية. لذلك يُنصح بإضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض يومياً إلى كوب الزبادي الذي تتناوله على السحور. و تشمل فوائد العسل ما يلي.

1- العسل مفيد لمرضى السكري

يعاني مرضى السكري من إنخفاض نسبة السكر في الدم خلال ساعات الصيام الطويلة. و لكن تناول ملعقة من العسل الأبيض يقدم فوائد رائعة لمرضى السكري، حيث لا يسبب العسل زيادة نسبة السكر في الدم كما أنه يحافظ على نسبة الأنسولين في الدم. لذلك فإن تناول ملعقة من العسل الأبيض تحافظ على مستويات الأنسولين في الدم و تمنع إنخفاض السكر المفاجئ خلال ساعات الصيام.

2- يعزز الطاقة بالجسم

يحتوي العسل على مركب ميثيل جليكوسال لذلك فهو يساعد على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم خلال فترة الصيام الطويلة. و يساعد هذا المركب أيضاً على تعزيز المناعة مما يحفز نمو السيتوكينات و التي تنظم إستجابة المناعة للأمراض. و هذه الخصائص المنشطة تساعد على الحفاظ على نشاط الجسم خلال الصيام و عدم الشعور بالخمول.

3- يساعد على فقدان الوزن

يعتبر العسل من أفضل المواد الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن. يمكنك الإعتماد على العسل للتحلية بدلاً من السكر و هذا يقلل من كمية السكريات التي تحصل عليها. إضافة ملعقة من العسل إلى كوب الزبادي خلال وجبة السحور يساعدك على الشعور بالشبع و يمنعك من تناول المزيد من الطعام مما يساعدك على فقدان الوزن. كما تشير بعض الدراسات إلى أن السكريات الطبيعية الموجودة في العسل تعمل بشكل مختلف عن السكر الأبيض داخل جسمك.

4- العسل يعزز النوم

يعاني العديد من الصائمين من إضطرابات النوم خلال شهر رمضان، لذلك فإن تناول ملعقة كبيرة من العسل أو إضافتها إلى كوب الزبادي الذي تتناوله على السحور يساعد على تعزيز النوم و الحصول على ما يكفي من ساعات النوم للشعور بالراحة. عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يعرضك للعديد من المشاكل الصحية، كما أنه سيجعلك تشعر بالإرهاق و التعب خلال الصيام. لذلك فإن إضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى كوب الزبادي و تناوله على السحور يومياً يساعدك على النوم جيداً و عدم الشعور بالتعب خلال الصيام.

تناول كوب من الزبادي مضافاً إليه ملعقة كبيرة من العسل الأبيض على وجبة السحور يومياً خلال شهر رمضان للإستفادة من الفوائد الرائعة للزبادي و العسل معاً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock