آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

مجمع التحرير “سراي الإسماعيلية سابقا” به 14 دورا و1356 حجرة

تتجه أنظار المصريين مؤخرا نحو ميدان التحرير بعد نجاح باهر خلال رحلة نقل موكب المومياوات من المتحف المصري في ميدان التحرير إلى متحف الحضارة في الفسطاط وكذا قريبا ستتجه أنظار المصريين مرة أخرى إلى ميدان التحرير بعد الإعلان عن قرب تطوير مجمع التحرير وإعادة استغلاله خدميا وفندقيا وتجاريا.

يستعرض صدى البلد أبرز المعلومات عن مجمع التحرير الذي يمثل جزءا من تاريخ وسط القاهرة أو ميدان التحرير أو كما كان يسمى سابقا ميدان الإسماعيلية.

مجمع التحرير .. تاريخه وأهميته

يعتبر مجمع المصالح الحكومية المعروف اختصاراً بـ مجمع التحرير، والذي قام بتصميمه د.م محمد كمال إسماعيل عام 1951 على يد الملك فاروق، مبنى إداري لإدارات مختلفة، ويحتوى على تسعة آلاف موظف حكومي، ويتكون من 14 دوراً، وتكلف إنشائه قرابة مليونَي جنيه وقتها.

وتم بنائه على مساحة 28 ألف متر وارتفاعه 55 متراً وبه 1356 حجرة للموظفين، ويتميز بالصالات الواسعة والمناور والنوافذ العديدة والممرات الكثيرة بكل دور.

ويعتبر أثر تاريخي من تاريخ مصر وهو يوجد في ميدان التحرير، فمجمع التحرير متعدد الأشكال، فإذا نظرت له وأنت تقف قبل جامع عمر مكرم، سيبدو لك، كمقدمة سفينة على قدر كبير من الرشاقة، خطوطها الجانبية تنساب بنعومة. وإذا نظرت له من شارع الشيخ ريحان، أى إلى ظهر المجمع، سترى ما يشبه جزءا من دائرة، قمتها زاحفة نحوك، تتسم بالحيوية. وإذا وقفت في منتصف الميدان، فإن المجمع سيتخذ هيئة القوس، مرنا وقويا.

وكان مقر مجمع التحرير الحالي مقراً لسراي الإسماعيلية الصغرى التي بناها الخديوي إسماعيل، والذى كان أمر بتشييد مسجد عمر مكرم في الجهة المقابلة له، والذي كان سابقاً جامع “الشيخ العبيط”.

وكان مقرراً أن يوضع أمامه تمثال للخديوي إسماعيل وكان الميدان اسمه حينذاك ميدان الإسماعيلية نسبة إليه، وكان من المقرر أيضاً أن يكون اسمه مجمع الحكومة، إلا أن هذا الاسم تغير إلى مجمع التحرير بعد أن افتتحه الزعيم جمال عبدالناصر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock