آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بالفيديو| احمد كريمة: تنظيم النسل فريضة.. ومن ينجب ولا يملك


02:20 م


الثلاثاء 23 فبراير 2021

كتب- محمد قادوس:

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، على إقبال كثير من الناس على كثرة إنجاب الأبناء دون تخطيط لمستقبلهم، معتمدين بذلك على مقولة “كل عيل بييجي برزقه” قائلاً في هذا الامر، بأن مشكلتنا مع فهم النصوص الإسلامية بأننا نخلط الأوراق، وبنفهم فهم خطأ ونجتزئ النصوص عن أسبابها وعن مسبباتها.

وأضاف كريمة، خلال لقائه ببرنامج “التاسعة” المذاع على القناة “الأولى المصرية” بأن الذين يجترئون على الإنجاب بدون تخطيط وللذين يقذفون بالأولاد إلى الشوارع والطرقات حفاة عراة محرومين من التعلم، ومن أمور كثيرة، هو فعل حذر الإسلام عنه، مستشهدا في ذلك بحديث حديث عبد الله بن عمرو بن العاص-رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله ﷺ: ” كفى بالمرء إثماً أن يضيّع من يَقُوت”.

وأكد أستاذ الشريعة على أن من ينجب وهو لا يملك مصاريف ونفقات هذا الولد، فقد ضيعهم، مشيرا إلى أن هذا الأب قد عق ابنه قبل أن يعق الابن أباه، مشيرا إلى أنه على الانسان قبل ان ينجب أولاد كثيرين لابد أن يأخذ بالأسباب، وهذا يسمى “سنن الله في خلقه”.

وأكد كريمة أن من يفعل ذلك فهو آثم مخالف للشريعة وعبء على الإسلام، ويقدم الاسلام مغشوشا ويقدم تدينا مغشوشاً، مشيراً إلى أنه حينما جاء رجل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يشكو إليه عقوق ابنه فأحضر عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنه وأنبه على عقوقه لأبيه، فقال الابن: يا أمير المؤمنين، أليس للولد حقوق على أبيه؟ قال: بلى، قال: فما هي يا أمير المؤمنين؟ قال: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه الكتاب (القرآن). فقال الابن: يا أمير المؤمنين إنه لم يفعل شيئاً من ذلك: أما أمي فإنها زوجية كانت لمجوسي، وقد سماني جعلاً (جعراناً)، ولم يعلمني من الكتاب حرفاً واحداً. فالتفت أمير المؤمنين إلى الرجل، وقال له: أجئت إليّ تشكو عقوق ابنك، وقد عققته قبل أن يعقك، وأسأت إليه قبل أن يسيء إليك.

ودعا كريمة مؤسسات الدولة، منها الازهر الشريف، وهي مؤسسة تعليمية دعوية ثقافية، مع الأوقاف، مع مؤسسات الاجتماع من الصحة والسكان، إلى عمل دراسة متكاملة لتنظيم النسل، مؤكدا أن “تنظيم النسل فريضة”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock