اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

التغلب على قلة الثقة بالنفس ١٥ خطوة لتصبح أكثر ثقة بنفسك

ان كنت تريد زيادة الثقة بالنفس والتغلب على قلة الثقة بالنفس نقدم لك أهم مقالة ستفيدك حتما . فأن إحترام الذات هو شيء يأتي من الداخل، و يعتمد هذا الأمر على كيفية تقديرك لنفسك و إدراك قيمة نفسك. و يتميز الأشخاص الذين يتمتعون بالثقة بالنفس بأنهم يؤمنون بقدراتهم و يفخرون بإنجازاتهم و يقدرون قيمتهم. كما أنهم يعترفون بأخطائهم و يعرفون أنهم لسوا مثاليين، و لكن في الوقت نفسه لا يجعلون العيوب تؤثر على ثقتهم بنفسهم أو على صورتهم أمام أنفسهم. و يعاني العديد منا من قلة الثقة بالنفس في كثير من الأحيان، و هذا أمر طبيعي يمر به الجميع. و لكن عندما تجد صعوبة في إستعادة ثقتك بنفسك، فهذا قد يؤثر عليك بالسلب، كما قد يؤثر على سلوكك و قراراتك و يمنعك من أن تعيش حياتك كما تحب.

كيف تتغلب على قلة الثقة بالنفس ؟

و للتغلب على شعورك بقلة الثقة بالنفس، فقد تحتاج لبذل بعض الجهود لتحسين الطريقة التي تفكر بها و تشعر بنفسك بها. و فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على إستعادة ثقتك بنفسك مرة أخرى.

1- قم بتدوين نقاط القوة و الضعف لديك

يمكنك كتابة 10 نقاط للقوة لديك، و أيضاً 10 نقاط للضعف. إذا كنت تشعر بقلة الثقة بنفسك فقد يكون إرداج نقاط قوتك أمر صعب بالنسبة لك، و لكن حاول أن تجد على الأقل 10 نقاط قوة تتميز بها.

لمساعدة نفسك في ذلك، فكر في السمات التي يقدرها الآخرين فيك، مثل أنه يمكن للآخرين الإعتماد عليك إذا كانوا يحتاجون لك، أو أنك تقوم بمجود رائع في العمل أو تنظم الحفلات بشكل جيد. قم بتدوين أي نقاط قوة لك حتى و إن كنت تشعر أنها صغيرة جداً و غير مهمة.

ستساعدك قائمة نقاط القوة على الشعور بالرضا عن نفسك، في حين أن قائمة نقاط الضعف ستمنحك فكرة عما تحتاج إليه للعمل عليه و التخلص منه. يمكنك أيضاً مشاركة هذه القوائم الخاصة بك مع شريكك أو مع صديقك المقرب فقد يساعدك أكثر على زيادة ثقتك بنفسك.

2- إحتفل بنجاحاتك

إذا كنت تعتقد أنك لست جيد في شيء ما، فقد يمنعك هذا الشعور من القيام بأشياء تستمتع بها. هذا يمكن أن يجعلك تفقد الثقة في نفسك أكثر وأكثر، لذلك كل ما عليك هو أن تبذل ما بوسعك لتحقيق ما تريد، و بدلاً من أن تنتقد نفسك عندما لا تسير الأمور على ما يرام، ركز على نجاحاتك و إحتفل بها.

3- غير ما يمكنك تغييره و تعلم قبول ما لا يمكنك فعله

تحسين الذات يتبع دائماً قبول الذات، بمعنى أنك ستشعر دائماً بالتحسن إذا كنت تشعر بالرضا على ما أنت عليه. يجب عليك أيضاً قبول الأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها و العمل على تغيير الأشياء التي يمكنك تغييرها. عندما تتقبل عيوبك و يكون لديك الشجاعة الكافية لتغيير ما تستطيع تغييره، يمكنك وقتها أن تتغلب على شعورك بفقدان الثقة في نفسك.

4- تعلم أن تعيش اللحظة

عندما تبدأ التعود على أن تعيش اللحظة، فإنك تميل إلى إتخاذ القرارات بوعي و حكمة. هذه القرارات و الأجراءات التي تتخذها ستساعدك على زيادة ثقتك بنفسك بشكل فعال.

5- مارس تمارين اليقظة الذهنية

تمارين اليقظة الذهنية ستساعدك في البقاء على إتصال مع نفسك. إنها تجعلك أيضاً اكثر نشاطاً و حزم. عندما تكون على دراية كاملة بأفكارك، فهذا يتيح لك إختيار ردود فعلك، هذا يساعدك على تحمل المسؤولية و بالتالي تعزيز ثقتك بنفسك.

6- حافظ على بعض القيم الخاصة بك

كن دائماً صادقاً مع نفسك، إعرف جيداً من أنت و ما هو هدفك و قيمك و مبادئك و أهدافك في الحياة. عندما تظهر بعض التعقيدات في حياتك، فلن تشعر بالقلق لأنك ترتكز على بعض القيم التي تؤمن بها و التي ستساعدك على المقاومة. عندما تستسلم لضغوط الحياة، فإن هذا سيشعرك بالعجز و بالتالي ستقل ثقتك بنفسك.

7- إجعل حياتك هادفة

عندما تضع بعض الأهداف لحياتك، فإن ذلك يزيد من إحساسك بالوعي و يزيد من ثقتك بنفسك. إذا كان هناك أهداف في حياتك،  فإن هذا سيساعدك على تحمل مسؤولية إختياراتك و أفعالك، لأن الهدف الذي تسعى إليه سيجعلك تبذل مجهود كبير للوصول إليه، و هذا يعزز من ثقتك بنفسك.

8- حافظ على صورتك الشخصية أمام نفسك

ثقتك بنفسك تعتمد بشكل كبير على صورتك أمام نفسك. كل شخص لديه صورة عن نفسه و هذه الصورة تحدد مدى ثقتك بنفسك و إحترامك لذاتك. إذا لم تكن صورتك أمام نفسك جيدة فيجب أن تعمل على تحسينها.

9- إعرف نفسك جيداً

تعرف على نفسك بشكل جيد، قم بتحليل أفكارك و إستمع إلى ما يقوله عقلك و قم بتسجيله. هذا سيساعدك على تحليل أسباب أفكارك السلبية و معرفة ما إذا كانت هذه الأفكار حقيقىة أم أنهام مجرد مخاوف فقط. التخلص من هذه الأفكار السلبية سيساعدك على زيادة ثقتك بنفسك.

10- إستبدل حديثك السلبي عن نفسك بحديث إيجابي

الأفكار الإيجابية أو الحوار الإيجابي مع النفس يعمل بفعالية على تحسين ثقتك بنفسك. قم بإستبدال الأفكار السلبية التي تسيطر على عقلك بأفكار أخرى إيجابية. فمثلاً بدلاً من أن تقول ” أنا دائماً لا أنجح في أمر ما ” أو ” أنا شخص فاشل “، يمكنك إستبدال هذا بقول ” يمكنني حل هذا الأمر ” أو ” أنا أعرف أنني أستطيع القيام بذلك في المرة القادمة “. قم بتدريب نفسك على التغلب على هذه الأفكار السلبية و ستشعر بتحسن كبير في ثقتك بنفسك.

11- تصرف بإيجابية

التفكير الإيجابي مفيد لك، لكن بالإضافة إلى التفكير الإيجابي يجب أن تبدأ في تنفيذ هذه الأفكار. عندما تبدأ في العمل وفقاً لأفكارك الإيجابية، فهذا سيساعدك على زيادة ثقتك بنفسك. أفعالك دائماً ما تحدد من أنت، لذلك يجب أن تكون معظم تصرفاتك إيجابية، و إجعل كل ما تفعله و تفكر فيه إيجابي.

12- لا تضع توقعات غير منطقية

عندما تكون هناك بعض التوقعات غير الواقعية فيما يخص بعض الأمور، فإن هذا يؤثر بالسلب على ثقتك بنفسك لأنك لن تستطيع تحقيقها. لذلك من الأفضل أن تكون حذراً و منطقياً في توقعاتك.

13- توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

المقارنات غالباً ما تكون غير عادلة، حيث تميل المقارنات إلى مقارنة نقاط الضعف بنقاط القوة لدى الآخرين. و الأهم من ذلك أن ما تعتقده بأنك تعرف الكثير عن حياة شخص ما عادة ما لا يكون الصورة الكاملة. تذكر أنك لن تكون شخصاً مثالياً أبداً ، لأنه لا يوجد شخص مثالي 100 %. فقط قم بالتركيز على نقاط قوتك و حاول التخلص من عيوبك و نقاط ضعفك. كما يجب أن تتقبل حقيقة أن هناك شخص ما قد يكون أفضل منك، لذلك ركز على نجاحك و حاول أن تصل إلى أهدافك دون الإلتفات للآخرين.

14- كن قريباً من الأشخاص الذين يحبونك كما أنت

قضاء بعض الوقت مع الناس الذين يحبونك و يتعاملون معك بالطريقة التي تحبها سيعزز ثقتك بنفسك و يساعدك على الشعور بالرضا عن نفسك بشكل كبير.

15- توقف عن محاولتك إرضاء الآخرين

لا تحاول إرضاء الآخرين دون التفكير في إحتياجاتك الخاصة. محاولة إرضاء أشخاص آخرين بدون مبرر واضح سيقلل من ثقتك بنفسك إلى حد كبير. لا تحاول إرضاء الآخرين على حساب نفسك.

الثقة بالنفس تعتبر من أهم عوامل نجاح أي شخص سواء في عمله أو حتى في حياته الشخصية. إذا كنت تشعر بأنك تعاني من  قلة الثقة في نفسك، فقد تفيدك بعض هذه النصائح في التغلب على هذا الأمر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock