آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

رئيس البورصة: استمرارية العمل واستقرار التداولات كان أكبر التحديات في 2020

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكد محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن ظهور جائحة كورونا على المستوى العالمي قبل ظهورها في مصر، سبب قلقا في أروقة البورصة، ولكن في نفس الوقت منحنا قدر من العزيمة أنه يجب استمرار عمليات التداول .

قال خلال لقائه مع الإعلامي محمد ناقد في برنامجه «الصنايعية» على قناة «النهار»: «عندما تم تصنيف الفيروس على أنه جائحة عالمية مرتبطة بعملية التباعد الاجتماعي، كان أهم أولوياتنا حال وصول تلك الجائحة إلى مصر، هو أنه ليس هناك مجال لإغلاق أسواق المال أمام المستثمرين، وبدأنا التفكير في خطة العمل لما بعد وصول الجائحة مصر مع استمرارية التداولات».

وأضاف فريد أن استمرارية التداولات هي الأساس الذي من أجله تم إنشاء البورصات على مدار التاريخ، واستمرارية العمل بأسواق المال بطريقة منظمة على أن يكون لدى المستثمر آلية دخول وخروج من هذا السوق، وهذا ما يميز البورصات التي لديها قواعد لعمليات التداول، عن الأسواق المالية غير المنظمة.

وأشار إلى أن استمرارية التداول هي الأساس في أي سوق مال، ولذا كانت الرسالة التي خرجت من اتحاد البورصات العالمي واليورو آسيوي واضحة إلى القائمين على أسواق المال باستمرارية التعاملات مهما كان لديك من تقلبات أو اتجاهات سعرية، ولابد أن يكون لديك ضوابط تتعامل من خلالها مثل الإيقافات المؤقتة، وما هو خارج هذه الضوابط الاعتيادية لا يجب أن يكون هناك عملية إغلاق للأسواق، لان ذلك سوف يكون له تأثير سلبي على مناخ الاستثمار.

تابع: «قد تتخذ قرار يحتاج إلى سنوات من أجل إعادة الثقة لذلك فإن استمرارية عملية التداولات هو أساس العمل في أسواق المال، ولذلك فإن أغلب بورصات العالم لم تغلق أبوابها في أحلك الظروف، ولهذا السبب كان مصدر القلق حين ظهور كورونا هو كيف سيتم عمل التوازن بشأن تلك الأزمة ؟، وكان أكبر تحد لنا في عام 2020 هو الحفاظ على استمرارية العمل واستقرار التداولات .

تحدث «فريد» عن الخطوات التي اتخذتها البورصة المصرية، حيث عقد مجلس الإدارة اجتماعاً طارئاً لتحليل الموقف كاملاً والوقوف على نقاط القوة والضعف والتحديات، وبعد تقييم شامل للأمر اتخذنا حزمة من التدابير الاحترازية، وكان الهدف الأساسي منها هو ضمان استمرارية العمل واستقرار التداولات، ويمكن القول أن فترة انتشار وباء كورونا شكلت أحد أصعب الصدمات والأزمات، التي تواجه سوق المال المصرية في العصر الحديث.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    152,719

  • تعافي

    120,312

  • وفيات

    8,362

  • الوضع حول العالم

  • اصابات

    92,727,386

  • تعافي

    66,269,066

  • وفيات

    1,985,075


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock