آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

فيديو.. مسجد في الجزائر يبث أغاني احتفالا برأس السنة – العرب والعالم

بث أحد مساجد منطقة القبائل بالجزائر، أغاني أمازيغية للفنان القبائلي الراحل ليدير، عبر مكبرات صوت المئذنة، وذلك احتفالا برأس السنة الأمازيغية عيد يناير.

وأثارت هذه الخطوة حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل المعلقون عن الأسباب التي دفعت بإمام المسجد للقيام بهذه الخطوة، وما موقف السلطات الرسمية من ذلك.

ونشرت صفحة بجاية سيتي، الفيديو دون تحديد مكان تواجد المسجد، وأرفقت الفيديو بنص باللغة الفرنسية جاء فيه: يناير مكبرات المساجد تعزف موسيقى بمناسبة يناير.

وظهر في الفيديو مواطن من المنطقة يرجح أنها قرية آيت أوغلان، يعبر عن إعجابه بالخطوة وهو يتكلم باللغة الأمازيغية: أسقاس أمقاز (عيد سعيد) إنه لشيء جميل أن يبث المسجد أغاني أمازيغية تراثية.

من جانبه قال المفتي الشيخ أبو عبد السلام الجزائري لقناة سكاي نيوز عربية: إذاعة الأغاني مهما كان لونها عبر مكبرات الصوت المخصصة للأذان هو أمر مرفوض، ولا يجوز شرعا.

وأوضح: عدا بث المدائح النبوية في المناسبات الدينية كليلة القدر أو عيد الأضحى والمولد النبوي.

وأكد المفتي الشيخ أبو عبد السلام الجزائري أن ذلك السلوك مرفوض حتى ولو كان في الإطار الثقافي والاجتماعي، وأوضح أن مكان هذه الأغاني في مثل هذه المناسبات لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون المسجد. وأرجع الشيخ هذا السلوك إلى ما أسماه: غياب الأخلاق والقيم، كل واحد يتحمل مسؤوليته في النهاية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock