آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بعد القفزات المتكررة في سعره… هل تحل البيتكوين محل النقود البنكية والذهب؟ (تقرير)

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

شهدت الثلاث أشهر الماضية طفرة في سعر العملة المشفرة «بيتكوين»، حيث تضاعف سعرها ليصل إلى 35 ألف دولار الأن، ويطرح ذلك التصاعد المطرد تساؤل حول إمكانية أن تحل تلك العملة الرقمية محل النقود البنكية، أو محل الذهب كأصل يتم الاستثمار فيه.

تناولت مجلة الإيكونوميست في تقرير لها أسباب صعود عملة البيتكوين خلال الثلاث أشهر الماضية، ورصدت المجلة رحلة صعود العملة حتى وصلت قيمتها الآن لـ35 ألف دولار، ومستقبل تلك العملة على النظام النقدي العالمي.

وذكرت المجلة أن أول محطات رحلة صعود البيتكوين كان عام 2013 حين وصلت سعرها إلى ألف دولار، ثم نمى سعرها حتى وصل إلى 19 الف دولار في ديسمبر 2017، لكن سرعان ما خسرت أكثر من أربعة أخماس قيمتها خلال العام التالي، لكن المجلة أشارت أن الصعود الأخير هو الأكثر إثارة حتى الآن، بعد أن تضاعف سعرها لثلاث أضعاف خلال ثلاث أشهر.

وأشارت المجلة أن العملة الرقمية لم تعد تقتصر على الليبراليين لكنها أصبحت تجذب كبار مستثمري وول ستريت، مشيرة إلى أن الديون المتصاعدة لأمريكا قد تجعل العملات الرقمية أكثر جاذبية، لافتة إلى أن عملة البيتكوين يمكن أن تصبح «سوقًا عالمية».

وحول إمكانية أن تحل العملات المشفرة محل النقود البنكية، ذكرت المجلة أن هذا غير وارد، مشيرة إلى أن الدول سوف تكبح جماح المحاولات لتهديد سيادتها النقدية عبر إحلال العملات المشفرة محل العملات البنكية، وذكرت المجلة أن الحكومات العالمية ضغطت على شركة فيسبوك لتقليص طموحها بشأن إصدار عملة رقمية خاصة بها، حينما أعلنت عنها في يونيو 2019.

ولفتت المجلة أنه في الوقت نفسه، تحتدم المنافسة بين البنوك المركزية لتحسين أنظمة المدفوعات وإطلاق عملات رقمية خاصة بها.

وتوقعت المجلة أن البيتكوين سيقتصر دوره على أن يكون مخزن للقيمة مثله مثل الذهب، خاصة أنه اسهل في الاحتفاظ به، كون البيتكوين يخزن رقمياً لكن الذهب يحتاج لخزنة مادية.

كما أن الذهب لا توجد عليه فوائد أو ارباح عكس البيتكوين، بجانب أن الطلب متقلب من المستثمرين على المعدن الأصفر، وأضافت المجلة أن عملة البيتكوين أصبحت شائعة لدى المستثمرين مثل الذهب، متوقعة أنها قد تتحول كمقياس لمركز المستثمرين المالي، مما يؤدي لارتفاع سعرها إلى 146ألف دولار، وفقًا لتقديرات بنك جي.بي مورجان.

لكن المجلة عاودت وأشار إلى وجود العديد من الشكوك حول إمكانية إحلال البيتكوين للذهب، مشيرة إلى أن سعره أكثر تقلبًا ويتحرك مع سوق الأسهم، وهو أمر ينفر المستثمرين منه كملاذ آمن.

كما لفتت المجلة أن المستثمرين في العملة الرقمية يواجهون مخاطر مرتبطة بالسمعة كون البيتكوين يستخدم في الجرائم الإلكترونية وبيع المخدرات.

وأختتمت المجلة تقريرها بأن البيتكوين في الأصل على وعد بقلب النظام النقدي العالمي، لكنه يحتاج الآن إلى أكثر اعتدالاً، لافتة إلى أن قمع النشاط الإجرامي، والمزيد من التداول، قد يحسن من وضع البيتكوين العالمي.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    150,753

  • تعافي

    119,212

  • وفيات

    8,249

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock