آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

استجابة لـ«الوطن».. عودة فرقة ساحل سليم لمسابقة مهرجان قصور الثقافة – المحافظات

وافقت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، على عودة فرقة ساحل سليم المسرحية لمسابقة مسرح قصور الثقافة بعد استبعادها.

جاء ذلك عقب المذكرة التي تقدم بها هلال عبدالحميد، أمين عام الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بأسيوط للوزيرة، ونشرتها «الوطن».

وكان أمين الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بأسيوط، تقدم بمذكرة يطالب فيها بعودة فرقة ساحل سليم المسرحية لمسابقة مسرح قصور الثقافة بعد استبعادها، وجاءت عودة الفرقة بنص (الأبرياء) للمخرج الشاب محمد عبدالمولى، وممثلي الفرقة صالح نايل، وسليمان وأحمد الجامعي، ومحمود بحر، ومحمد أبوالسباع، وإبراهيم جرجس، ومحمود عصام، ومحمد نور، وكريم نايل.

وكانت «الوطن» قد نشرت خبرا بعنوان «حزب سياسي بأسيوط يطالب وزير الثقافة بإعادة نشاط مسرح ساحل سليم».

وقال هلال عبدالحميد، أمين الحزب في مذكرته، إن فرقة ساحل سليم المسرحية من أقدم الفرق في الأقاليم الثقافية، جرى تأسيسها عام 1945، ونجحت في مواجهة الإرهاب بالصعيد من خلال الإبداع المسرحي، وتعرضت لهجوم من الجماعات الإرهابية.

وأضاف «عبدالحميد» أن الفرقة خرّجت أجيالا من المسرحيين، وفازت بالعديد من الجوائز بمهرجانات مصر المختلفة، ما يستدعي دعمها لمواصلة نشاطها وتأدية رسالتها من خلال نشر الوعي عبر الأعمال المسرحية.

من جانب آخر، قدم قصر ثقافة ساحل سليم بروفة حركة لأعضاء فرقة قصر ثقافة ساحل سليم المسرحية، التي قدمت تجسيد شخصية ابن عروس في عمل مسرحي من تأليف «يس الضو»، وإخراج همام تمام؛ إذ تناول الأخير الحديث عن تاريخ ابن عروس وقصة حياته.

وفي قرية مزانة التابعة لمركز قوص بمحافظة قنا، ولد شاعر العامية، صاحب المربعات الشهير «ابن عروس»، ليمزج الشعر بالحكمة في فن مصري خالص هو «فن الواو»، بعد حياة حافلة بدأها لصا وقاطع طريق، لينتهي شاعرا وفيلسوفا تتناقل الأجيال حكمه المختزلة في صورة أبيات رباعية الشطرات. 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock