آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

إيران تتهم إسرائيل باغتيال أبرز علمائها.. ماذا قال “نتنياهو” عنه؟

وجه الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ومرشح رئاسي، أصابع الاتهام إلى إسرائيل بالوقوف وراء اغتيال أحد كبار العلماء النوويين الإيرانيين، المتهم بقيادة برنامج الأسلحة الذرية للجمهورية الإسلامية، يوم الجمعة.

وقالت وسائل إعلام رسمية، إن محسن فخري زاده قتل بالرصاص عندما هاجم مسلحون سيارة كان يستقلها في مدينة أبسارد خارج العاصمة طهران.

وأصيب فخري زاده “بجروح خطيرة” خلال معركة بين المسلحين وحراسه الشخصيين قبل نقله على وجه السرعة إلى مستشفى قريب.

وقال روحاني: “مرة أخرى تلطخت الأيدي الشريرة للاستكبار العالمي ومرتزقته في الكيان الصهيوني بدماء عالم إيراني مجتهد وأغرقت الأمة الإيرانية في حزن عميق”.

واعتبر روحاني الحادث “عملاً إرهابيًا مروعًا، ناجمًا عن عجز العدو في مواجهة التقدم العلمي وقدرات الأمة الإيرانية العظيمة، وهزائمه المتوالية في المنطقة، وأحيى خباثة وحقد العدو في أذهان العالم، مثله مثل أعماله الأخرى اللاإنسانية”.

ووصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اغتيال رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا لدى وزارة الدفاع الإيرانية، بأنه عمل من أعمال “إرهاب الدولة”.

وكتب ظريف على “تويتر”: “هذا الجبن – مع دلائل جدية على الدور الإسرائيلي – يُظهر إثارة الحرب اليائسة للجناة”.

وألقى حسين دهقان، مستشار المرشد الأعلى للبلاد، علي خامنئي، باللوم على إسرائيل، مباشر وتعهد بالانتقام.

فيما ربط دهغان، المرشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية العام المقبل، الحادث بالهزيمة الانتخابية الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على يد منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وكتب دهغان على “تويتر”: “في الأيام الأخيرة من الحياة السياسية لحليفهم المقامر، يسعى الصهاينة إلى تكثيف وزيادة الضغط على إيران لشن حرب شاملة”.

وأضاف متوعدًا: “سننزل كالبرق على قتلة هذا الشهيد المظلوم ونجعلهم يندمون على أفعالهم!”.

ولم تعلق إسرائيل على الفور على مقتل فخري زاده، وهو الأحدث في سلسلة من الهجمات المستهدفة على علماء نوويين إيرانيين منذ عام 2012 والتي اتهمت فيها إسرائيل.

وفي أبريل 2018، حدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فخري زاده على أنه رئيس برنامج الأسلحة النووية الإيراني المزعوم، مستشهدا بمعلومات قال إنها صودرت من مستودع في طهران.

قال نتنياهو آنذاك: “كان الجزء الرئيسي من الخطة هو تشكيل منظمات جديدة لمواصلة العمل. هكذا قال الدكتور محسن فخري زاده رئيس مشروع عماد (برنامج الأسلحة النووية الإيراني، الذي انتهى في عام 2003). تذكر هذا الاسم، فخري زاده”.

في عام 2015، وافقت إيران على المراقبة الدولية للتأكد من أن برنامجها النووي سيكون سلميًا بالكامل، لكن ترامب انسحب من تلك الصفقة في عام 2018 ، قائلاً إنها “سمحت لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم، وبمرور الوقت، وصلت إلى حافة الاختراق النووي”.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” التعليق على مقتل العالم النووي الإيراني، لكن ترامب أعاد تغريد حساب “نيويورك تايمز” حول ذلك ، بالإضافة إلى تعليقات – باللغتين الإنجليزية والعبرية – للصحفي الإسرائيلي يوسي ميلمان، المؤلف المشارك لكتاب “جواسيس ضد هرمجدون: داخل إسرائيل الحروب السرية”.

وقال ميلمان إن فخري زاده “كان رئيس البرنامج العسكري الإيراني السري ومطلوبًا لسنوات عديدة من قبل الموساد. وفاته ضربة نفسية ومهنية كبيرة لإيران”.

جاء مقتل فخري زاده بعد أسبوعين من نشر صحيفة نيويورك تايمز أن عملاء إسرائيليين، بتصريح أمريكي، قتلوا الزعيم الثاني لـ “ألقاعدة” خلال إطلاق نار من سيارة متحركة في طهران في وقت سابق من هذا العام.

جاء اغتيال عبد الله أحمد عبد الله، المعروف أيضًا باسم أبو محمد المصري ، في 7 أغسطس، في الذكرى الثانية والعشرين للهجمات عام 1998 على سفارتين أمريكيتين في إفريقيا، والتي يُزعم أنه ساعد في تدبيرها.

كما قتلت في تلك الحادثة ابنة عبد الله، ميريام، أرملة حمزة بن لادن نجل أسامة بن لادن، مؤسس “القاعدة”.

وجاء مقتل فخري زاده بعد يومين من إطلاق إيران سراح عالم بريطاني أسترالي أدين بالتجسس في صفقة تبادل سجناء لثلاثة إيرانيين مسجونين في تايلاند.

تم القبض على الإيرانيين في مؤامرة تفجير فاشلة عام 2012 في بانكوك وربطتها إسرائيل بهجمات على دبلوماسييها في جميع أنحاء العالم، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock