آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

مصر تؤسس أول شركة بإفريقيا لصناعة عربات القطارات

اشترك لتصلك أهم الأخبار

انتهت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس من تأسيس مصنع نيرك لتوطين صناعة السكة الحديد في شرق بورسعيد على مساحة 300 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية 240 مليون دولار، بطاقة إنتاجية 300 عربة سنويا.

ويأتى نجاح تأسيس المصنع الأول من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى الذي طلب إنشاء المصنع لتلبية احتياجات السوق المحلية ومشروع تطوير السكة الحديد والشبكة الجديدة من خطوط الجر الكهربائى بجانب التصدير للدول الإفريقية والعربية.

وحسب أوراق تأسيس الشركة، التي حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منها، فإن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والصندوق السيادى لمصر يساهمان بنسبة 48.6% والقطاع الخاص المصرى والدولى 51.4%.

وأوضحت المستندات أن المساهمين في الشركة كل من: سامكريت للاستثمار- حسن علام القابضة- أوراسكوم للإنشاءات- كونكت لتكنولوجيا المعلومات، إحدى شركات مجموعة افيك الصينية القابضة في مصر.

ويهدف المصنع إلى توطين ونقل التكنولوجيا المتطورة في هذا القطاع الحيوى، حيث تشارك شركتا بومباردير الكندية التي تنشئ المونوريل وشركة crrc الصينية التي تصنع قطارات القطار الكهربائى والسريع في نقل التكنولوجيا إلى المصنع. وأوضحت دراسة المشروع أن المصنع يلبى احتياجات السوق المصرية والتى تقدر بـ10 مليارات دولار في السنوات الـ15 المقبلة، وذلك بالمساهمة في تصنيع عربات الركاب التي تعمل بالجر الكهربى والديزل والبضائع، مع التصنيع للسوق الإفريقية من خلال الشركاء من دول القارة.

وكشف المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس خلال لقائه مع الكتاب ورؤساء مجالس إدارات الصحف، الأسبوع الماضى، أن مصنع نيرك لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية هو أول نموذج للصناعات المتكاملة التي تسعى الهيئة إلى تطبيق تنفيذها، بحيث يتم إنشاء المشروع الأساسى وتقام بجواره جميع الصناعات التكميلية والمغذية له.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    112,676

  • تعافي

    101,783

  • وفيات

    6,535

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock