آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

أغربها زيادة فيتامين أ.. أطعمة لن تتوقعها تسبب هشاشة العظام

هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام الأيضية المزمنة الشائعة التي تصيب بشكل رئيسي النساء وكبار السن، والعامل الرئيسي الذي يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام هو النظام الغذائي والتغذية المسؤولة أيضًا عن الوقاية منه، ويمكن أن يكون عدد من الأطعمة سبب ضعف العظام ويجب أن تكون محدودة للوقاية من هشاشة العظام.

 

ووفقًا لما قدمه موقع “boldsky” إليكم أبرز الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام بشكل كبير..

1. البروتينات 

تُعد البروتينات من العناصر الغذائية الأساسية للجسم ، لكن الكميات الكبيرة منها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، هذا ليس بسبب البروتين المغذي ولكن بسبب الشيخوخة، كبار السن غير قادرين على معالجة البروتين بكفاءة مثل البالغين، وهذا يزيد من الحمل الحمضي في الجسم ويسبب تآكل الكالسيوم لتحييد الحمض، لذلك استهلك الكمية الموصى بها من البروتين لأنه يحسن أيضًا صحة العظام ويمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام. 

2. الأطعمة عالية الملح 

الأطعمة الغنية بالملح مثل البيتزا والبطاطا المقلية واللحوم المجمدة والشوربات المعلبة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم في النظام الغذائي إلى إفراز الكالسيوم عن طريق البول والعرق، يزداد خطر الإصابة بـ هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس بسبب تناول كميات كبيرة من الصوديوم.

3. المشروبات المحتوية على الكافيين 

يزيد شرب الكثير من القهوة (أكثر من 4-5 أكواب) في اليوم من خطر الإصابة بكسور العظام، وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول حوالي 330 ملج من الكافيين يوميًا (يساوي 4 أكواب) يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام ، خاصة عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و76 عامًا. ومع ذلك ، ترتبط الحالة بالعديد من عوامل نمط الحياة الأخرى. 

زيادة فيتامين أ 

تحدثت دراسة عن الآثار السلبية للريتينول (أحد أشكال فيتامين أ) على كثافة المعادن في العظام والرقبة القطنية والفخذية ، يمكن أن يؤدي تناول الطعام أو تناول المكملات الغذائية الزائدة من فيتامين أ إلى زيادة خطر الإصابة بكسور الورك، يمكن العثور على شكل الريتينول من فيتامين أ في الأطعمة مثل الكبد وصفار البيض ومنتجات الألبان والمكملات الغذائية. 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock