آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

عضو مجلس اللوردات البريطاني تكشف تأثيرات دخول الميكنة على عملية الصناعة

قالت شفيق نعمت شفيق مديرة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عضو مجلس اللوردات البريطاني، إن جائحة كورونا أثرت على الصناعة على مستوى العالم، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن التحول الاجتماعي والرقمنة يؤثران أيضا على مجال الصناعة ولكن بشكل افضل.

وأوضحت خلال مشاركتها في الاجتماع الأول التحضيري لمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” بمشاركة وزيرتا الهجرة والتخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه كلما  زات جائحة  كورونا؛ أصبح ذلك  يؤثر علي  الصناعة المحلية في كل دولة ، مشيرة إلى هناك الكثير من  الشركات المحلية أصبحت تبحث عن وسيلة لحماية تجارتها وصناعتها مثل ما فعل في امريكا .

وأردفت أنه بمجرد دخول  الميكنة في الصناعة؛ أصبح هناك تحولا من الصناعات التقليدية الي الحديثة ، وأن ذلك لم يكن ليحدث بدون  قوى الميكنة والحماية و التحول إلى الانتاج المحلي .

وأكدت نعمت شفيق أن مصر لديها موقع جغرافي وإقليمي متميز لربط التجارة  بين دول الغرب والشرق الأوسط.

وعن تأثير الرقمنة في الصناعة أكدت شفيق أن دخول الرقمنة في الصناعة سيعمل ذلك على الانتهاء من العمالة الرخيصة مثل ما تم في اليابان ويحدث حاليا بأمريكا مؤكدة  أن الرقمنة هي داعم هام للصناعة الحديثة مثل رقمنة الخدمات 

وانطلق  الاجتماع التحضيري الأول لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة وذلك بحضور وزراء الهجرة والصناعة والتجارة والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور النائب محمد ابو العينين والإعلامي مفيد فوزي وعمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم .

وحرصت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة على تنظيم الندوة وعقدها افتراضيًا تماشيًا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في مواقع العمل والإنتاج، الأمر الذي شدد عليه  رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي بكل صرامة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مع مراعاة التباعد الاجتماعي والمسافات .

وأطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، شعار المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج “مصر تستطيع” فى دورته السادسة، بالتعاون بين وزارة الهجرة ووزارة التجارة والصناعة، وعدد من الوزارات والهيئات المعنية ، ويتخذ المؤتمر من دعم قطاع الصناعة وتوطين الصناعة موضوعا أساسيا له فى هذه النسخة بعنوان “مصر تستطيع بالصناعة”.

حافظ الشعار على الشكل الأساسى لمؤتمرات “مصر تستطيع” خلال الدورات الخمس الماضية بوجود أسهم الانطلاق الثلاثة التي تتحلى بلون السماء دلالة على رحابة الفكر وإطلاق طاقات الإبداع، كما أضاف الشعار “الترس” على الأسهم الثلاثة تعبيرًا عن العنصر الأساسي بالماكينات الصناعية وهي التروس التي تعمل في تناغم سويا داخل الماكينات قاطرة قطاع الصناعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock