آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بعد تعرضه لحادثتين مدمرتين.. أمريكا تغلق أحد أكبر «التلسكوبات» في العالم

أعلنت الولايات المتحدة إغلاق  تلسكوب فضائي ضخم يقع في أعماق غابة بورتوريكو، بعد تعرضه لحادثتين مدمرتين في الأشهر الأخيرة، منهيًا 57 عامًا من الاكتشافات الفلكية.

ووفقا لموقع theguardian، توقفت العمليات في مرصد Arecibo، وهو واحد من الأكبر التلسكوبات في العالم ، في أغسطس عندما انزلق أحد الكابلات الداعمة من مقبسه ، مما أدى إلى سقوط وثقب يبلغ ارتفاعه 30 مترًا (100 قدم) في عرضه 305 مترًا (1،000 قدم) طبق عاكس، ثم انكسر كابل آخر في وقت سابق من هذا الشهر ، مما أدى إلى حدوث ثقب جديد في الطبق وإتلاف الكابلات المجاورة بينما كان المهندسون يندفعون لوضع خطة للحفاظ على الهيكل المعطل.

دفعت الحوادث التي وقعت في الموقع – الذي اشتهر أيضًا بكونه مسرحًا لفيلم جيمس بوند GoldenEye ، بالإضافة إلى جهة الاتصال Jodie Foster – مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية (NSF) ، وهي وكالة حكومية مستقلة ، إلى طلب الوقت في المنشأة.

قال شون جونز ، مساعد مدير مديرية العلوم الرياضية والفيزيائية في مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية  (NSF) وهي وكالة حكومية مستقلة، “خلصت NSF إلى أن الضرر الأخير الذي لحق بالتلسكوب 305 متر لا يمكن معالجته دون المخاطرة بحياة وسلامة أطقم العمل والموظفين”

واضاف جونز: “قررت NSF البدء في عملية التخطيط لإيقاف تشغيل منظم”.
 جدير بالذكر، استخدم العلماء حول العالم المرصد العاكس الواسع وبنيته التي يبلغ وزنها 816 طنًا والمعلقة 137 مترًا فوقها ، لعقود من الزمن لتحليل الكواكب البعيدة ، والعثور على كويكبات خطرة ومطاردة، وتوقعات الحياة خارج كوكب الأرض.

كان للتلسكوب دورًا أساسيًا في اكتشاف الكويكب القريب من الأرض بينو في عام 1999 ، مما وضع الأساس لوكالة ناسا لإرسال مسبار آلي إلى هناك لجمع عينة ترابية من الكويكب الأول وإعادتها في النهاية بعد حوالي عقدين من الزمن.

خلصت شركة هندسية استأجرتها جامعة سنترال فلوريدا ، والتي تدير مرصد NSF بموجب اتفاقية مدتها خمس سنوات بقيمة 20 مليون دولار ، في تقرير إلى الجامعة الأسبوع الماضي “أنه في حالة فشل كابل رئيسي إضافي ، فإن الانهيار الكارثي للمجمع بأكمله هيكل سوف يتبع قريبا “.

مستشهدة بمخاوف تتعلق بالسلامة ، استبعدت الشركة الجهود المبذولة لإصلاح المرصد وأوصت بهدم مراقب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock