آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

“الصحة العالمية” تحذر من استخدام “ريمديسفير” لعلاج مرضى كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية، الأطباء من استخدام عقار “ريمديسفير” في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد “بغض النظر عن مدى مرضهم”.

وأظهر الدواء المضاد للفيروسات، نتائج واعدة مبكرة في تجارب كوفيد – 19 قبل السريرية، واستخدم في جميع أنحاء العالم لعلاج الأشخاص المصابين بأعراض خطيرة.

لكن المسؤولين في منظمة الصحة العالمية، قالوا إنه “لا يوجد دليل” على أنه يعزز فرص الناس في النجاة من المرض، أو يمنعهم من الإصابة بالمرض بما يكفي للحاجة إلى تهوية ميكانيكية”.

وأوصي العلماء بمنظمة الصحة العالمية رسميًا بعدم استخدام عقار “ريمديسفير”، بعد مراجعة الأدلة من أربع تجارب دولية لأكثر من 7آلاف مريض. 

وحذروا من وجود “احتمال حدوث ضرر مهم” عند استخدام العقار، فقد يتسبب في بعض الأحيان في تلف الكلى والكبد لدى بعض المرضى.  

ووصفت مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية التابعة لمنظمة الصحة العالمية الدواء بأنه “مقامرة” باهظة الثمن – تبلغ تكلفة العلاج لمدة خمسة أيام لمريض واحد حوالي 2340 دولارًا. 

وللمقارنة، تبلغ تكلفة الستيرويد ديكساميثازون 6.60 دولارًا أمريكيًا لكل مريض، وقد ثبت علميًا أنه يحسن البقاء على قيد الحياة لدى مرضى كوفيد الأكثر مرضًا.

وكتب الخبراء في المجلة الطبية البريطانية: “دفع ثمن باهظ لريمديسفير دون دليل جيد على الوفيات يعد مقامرة”.

ومع ذلك، أقرت منظمة الصحة العالمية بأن اليقين من الأدلة من الدراسات منخفض، وشجعت على المزيد من الدراسات للبحث في فائدة الدواء. 

وتم تطوير ريديمسفير، الذي يباع تحت الاسم التجاري (Veklury)  بواسطة شركة “جلعاد ساينس” لعلاج الإيبولا، الحمى النزفية القاتلة التي ظهرت في غرب إفريقيا في عام 2014.

ويعمل عن طريق منع إنزيم يساعد الفيروس التاجي على نسخ نفسه، وبالتالي ينتشر في جميع أنحاء الجسم. 

في النماذج الخلوية والحيوانية، أظهرت الدراسات أن الدواء منع نشاط المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، وهما من أبناء عمومة كوفيد -19. 

وأثارت النتائج الأولية الآمال في أنه يمكن أن يكون فعالاً في علاج الفيروس الجديد، لكن منظمة الصحة العالمية قللت أخيرًا من جدواه في علاج مرضى كوفيد – 19. 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock