آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

دراسة تحذر من مشاكل طويلة الأمد للمتعافين من كوورنا

قال باحثون إن مرضى كوفيد – 19 الذين عانوا من خمسة أعراض على الأقل في وقت مبكر هم الأكثر عرضة للمعاناة من مشاكل طويلة الأمد من الفيروس.

ونشر باحثون في جامعة “كينجز كوليدج لندن”، ورقة مطبوعة الأربعاء نظروا فيها إلى العوامل التي يمكن أن تحدد ما إذا كان شخص ما سيظل يعاني من الأعراض بعد تعافيه من الفيروس، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

ونظرت الدراسة – التي لم تتم مراجعتها من قبل النظراء – في البيانات التي أبلغ عنها 4182 مستخدمًا لتطبيق (COVID Symptom Study) الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس.

ووجد الباحثون أن واحدًا من كل سبعة مرضى يشعر بالمرض لمدة أربعة أسابيع على الأقل، بينما يعاني حوالي واحد من كل 20 من الأعراض لمدة ثمانية أسابيع على الأقل.

ومن بين علامات الإنذار المبكر لهذه الحالات – التي أُطلق عليها اسم “كوفيد الطويل” – عدد الأعراض التي تم تسجيلها في التطبيق.

وقالت الباحثة الرئيسية الدكتورة كلير ستيفز: “وجود أكثر من خمسة أعراض مختلفة في الأسبوع الأول كان أحد عوامل الخطر الرئيسية”.

ووجدوا أيضًا، أن العمر كان عاملاً آخر، حيث أبلغ حوالي 10 في المائة من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عامًا عن أعراض طويلة الأمد، وفقًا لشبكة (CNBC)، وارتفع المعدل إلى 22 بالمائة لمن هم فوق 70 عامًا.

ويبدو أن الجنس يلعب دورًا أيضًا. وقال التقرير إن النساء في الفئة العمرية الأصغر عانين من “مرض كوفيد -19” بمعدل 14.5 في المائة، بينما يعاني الرجال من نفس العمر بنسبة 9.5 في المائة.

وقال ستيفز: “لقد رأينا من النتائج المبكرة التي خرجت أن الرجال كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة للغاية وللأسف للموت من كوفيد. يبدو أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كوفيد الطويل”.

قال الباحثون إنهم استخدموا البيانات لإنشاء نموذج يتنبأ بشكل صحيح بحالات “فيروس كورونا الطويل” حوالي 69 في المائة من الوقت.

وأضاف ستيفز: “نعتقد أن هذا سيكون مهمًا حقًا لأنه بعد ذلك يمكننا تحديد هؤلاء الأشخاص، وربما منحهم استراتيجيات وقائية، ولكن أيضًا بشكل حاسم، متابعتهم والتأكد من حصولهم على إعادة التأهيل التي يحتاجون إليها”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock