العاب

تحليل وحدة SSD أجهزة Xbox Series X

إن كنت ستتحدث عن وحدات الـ SSD، فأنت في عالم الهاردوير. تضعه بداخل جهاز الكمبيوتر أو بداخل جهاز كونسول، لا يهمني. هذه منطقتنا نحن ويحق لنا الحديث فيها لكي نطلعكم بما يجب أن تتوقعوه من أي وحدة قد ترونها في الجيل الجديد من أجهزة الكونسول. ميعادنا اليوم مع وحدة الـ SSD الخاصة بجهاز Xbox Series X والتي سنقوم بالخوض في تفاصيلها اليوم لكي نرى ما قد تقدمه لنا من مزايا.

أين ظهرت هذه الوحدة لأول مرة بشكلٍ واضحٍ وصريح؟

قبل أن نتحدث عن أي شيء. تلك الوحدة هي الوحدة الخارجية التي يتم بيعها وحدها من خلال Seagate، مما يعني أنها مصممة لكي تعكس الأداء الذي تقدمه Microsoft مع وحدة الـ SSD الداخلية الخاصة بها من فئة الجيل الرابع من وحدات الـ PCIe M.2 NVMe SSD.

الـ SSD في الجيل الجديد يلعب دوراً كبيراً في إيصال تجربة الـ 4K مع الـ 60 إطار في الثانية، تتبع الضوء وكل ما يمكنك التفكير فيه من صفات رسومية تتطلب الوصول إلى ملفات ضخمة بسرعة مرتفعة لن تقدمها وحدات الهارد ديسك بعد الآن. هنا، كان يجب أن تدخل Seagate سريعاً في الصورة لكي تقدم تيرابايت من الـ SSD في صورة بطاقة كصورة طبق الأصل من الـ SSD الداخلي.

ما الذي تطمح هذه الوحدة لتوصيله؟

لن أقوم بالحديث عن هذه الوحدة من ناحيتي، بل من ناحية مصنعها. أنا رجل تقني بحت أحب أن أقرأ عن الشيء من مصنعه لكي أعرف هويته بالشكل الذي يجعلني أحكم عليه بشكلٍ صحيح عندما أرى ما يقدمه.

“قم بتوسعة السعة التخزينية بشكل سريع ومباشر لأفضل تجربة ألعاب قامت Xbox بإنتاجها في تاريخها مع بطاقة Seagate Storage Expansion Card المصممة من أجل Xbox Series X|S.

 تتوافق مع معمارية Xbox Velocity لكي تجرب أسرع أوقات التحميل وأكثر العوالم ديناميكية مع أداء محسن من أجل ألعاب Xbox Series X. إلعب في المنزل أو خذها إلى منزل صديقك، أعلى أداء صار في أطراف أصابعك.” -هذه كانت كلمات Seagate عن وحدتها في الـ Datasheet الخاصة بها.

لكن، دعونا لا ننسى أيضاً أن هذه الوحدات لن تعطينا التيرابايت كاملةً. فنقلاً عن زميلي أحمد الصايغ، يجب أن تعرف ما تناوله في هذا الخبر من قبل:

“[….]أما عن الـ SSD الإضافي ذو 1TB من Seagate فهو يوفر لك حوالي 920GB فقط وهذا لسنا بمستغربين له ولكن أيعني هذا أننا سنعتمد على شراء تلك القطع التخزينية الإضافية أو أنها ستكون إجبارية علينا ؟ في الحقيقة لا ، لأنه يمكنك تخزين ألعابك التي لا تريدها على أي قرص تخزيني HDD من نوع USB 3.1 ولكن عليك أن تنقل اللعبة التي تريد تجربتها لمساحة Xbox Series X التخزينية الداخلية وقتما أردت اللعب لتستمتع بأحدث التقنيات الخاصة بـ SSD المنصة[….]”.

ما الذي رأيناه بداخل وحدة تخزين الـ Xbox Series X الخارجية تلك؟

متحكم من الفئة المتوسطة

على حسب ما رأيناه من موقع VentureBeat الذي حصل على هذه الوحدة وقام بتفكيكها، نحن في حضرة متحكم Phison E19T الذي يأتي من الفئة المتوسطة مع أربعة قنوات من الـ PCIe 4.0. واجهة البطاقة، وهي CFX، تقوم بدعم أربعة خطوط أيضاً لكي تعكس لك مدى إمكانية فك وتركيب الوحدة بكل سهولة في أكثر من جهاز بدون الحاجة إلى العمل على برامج ثابتة وما إلى ذلك، ناهيك عن الذكر أيضاً عكسها لأداءٍ متوسط في فئة الـ PCIe 4.0.

شريحة E19T هي شريحة تحكم لوحدات الـ SSD وتفتقر إلى وجود ذاكرة مخفية من نوع الـ DRAM، لكنها تستخدم شريحة SRAM على المنصة نفسها لكي تقلل في السعر وتكلفة التصنيع بدون التضحية بسرعة القراءة التي وضعتها Xbox كأساس لها في الأداء. تم بناء هذا المتحكم على دقة الـ 28 نانومتر، يأتي بنواة Cortex R5 ولا يتم تصنيفه كمتحكم من الفئة العليا مثل E18 على سبيل المثال.

متحكم E19T لا يستطيع أن يتحمل أكثر من 2 تيرابايت من البيانات، لهذا لن تجد أي شريحة من شرائح Xbox Series X بسعة أكبر من تلك من Seagate على الأقل. السرعة التي يوفرها هذا المتحكم رائعة للغاية ومرضية بالنسبة للاعبي الكونسول الذين لم يعرفون معنى الـ SSD إلا مع مطلع هذا الجيل لأنهم سيرون سرعة الـ 3.75 جيجابايت في الثانية من نواحي قراءة وكتابة البيانات.

لكن، إحقاقاً للحق، لن تقوم Microsoft بالإعتماد على العتاد أو الهاردوير إعتماداً كلياً. سيكون هناك بعض الإستخدامات لمكتباتٍ برمجية من حزم معمارية Microsoft التخزينية الجديدة Velocity. سنرى DirectSotrage API من DX12 Ultimate والتي تقوم بتحسين تدفق البيانات بشكلٍ رائع على سبيل المثال، فلا مشكلة من وجود سرعة لا تتناسب مع المعايير التي نراها من أجهزة الكمبيوتر التي تقرأ عنها كل يوم في أخبارنا.

شرائح الـ 4D QLC NAND في الأغلب

أما بالنسبة لشرائح الـ NAND Flash، ففي الأغلب تقوم أجهزة Xbox Series X في إستخدام شرائح الـ 4D QLC NAND لبناء ذاكرتها من SK Hynix. الأزمة هنا أن الكود الخاص بالشريحة، والذي رأيناه عليها في الصور، ليس متاح في قاعدة بيانات المنتجات الخاصة بشركة SK Hynix. رمز H25 قد يشير إلى الـ 4D NAND TLC أو الـ QLC وهنا تأتي الأزمة.

شرائح SK Hynix ذات الـ 96 طبقة التي تأتي بالـ QLC 4D NAND Flash بدأ شحنها في 2019 وهي في الأغلب التي تم إختيارها لتقليل التكلفة لأنها تقوم بفصل البتس إلى أربعة خلايا. أي نعم، الإعتماد عليها ليس أفضل حل مع أجهزة الكمبيوتر لأنها تستخدم 16 مرحلة فولتية وقد تتعرض لمشاكل عندما تضغط عليها من نواحي الكتابة ولكنها رائعة في بيئات العمل التي تتطلب قراءة مكثفة للبيانات مثل طبيعة الـ Xbox Series X أو أي منصة كونسول.

أي نعم، تقنية الـ 4D التي سمحت لـ SK Hynix بوضع الخلايا بشكلٍ مختلف من النواحي الرأسية لكي تسمح لها بكثافة أعلى، لكنها لن تعطي الفارق الملحوظ في الأداء بينها وبين الـ 3D. إن كنت لا تعلم، فوحدات الـ QLC المعروفة بالنسبة لك قد تكون Samsung 980 QVO و الـ ADATA SU630 من نواحي الـ SATA III.

بالنسبة لإحتمالية الـ TLC، فلا أظن أنها واقعية. وحدات الـ TLC مرتفعة أكثر من نواحي السعر، لكنها أكثر صلابة وخاصةً مع بيئات العمل التي تحتاج إلى الكتابة المستمرة للبيانات وهذه ليست طبيعة منصات الكونسول. الحاجة إلى الـ TLC ليست الحاجة الضرورية، لهذا أرى أن إستخدام وحدات الـ QLC هو ما حدث بالفعل مع أجهزة الـ Xbox Series X أو الـ Series S.

ماذا يعني كل هذا في النهاية بالنسبة لـ SSD جهاز Xbox Series X|S؟

هذا يعني أن العتاد أو الهاردوير الذي سنراه في داخل الـ Xbox Series X من نواحي الـ SSD ليس بالكاسر للحدود التقنية كما يروج له العديد من اللاعبين على منصات الإنترنت، لا. ببساطة، Seagate تعلم أن بطاقة التوسعة الخاصة بها تلك تعكس أداء الوحدة الداخلية على حسب مواصفاتها، ومواصفات ما تملكه Seagate ليست الأفضل.

لكن، السؤال هنا يطرح نفسه. هل يجب أن تكون أفضل وحدة في المجرة؟ لا. الفكرة وراء حلول التخزين في منصات الكونسول ليس في الهاردوير فقط، بل في الدعم البرمجي الذي يأتي من معمارية Velocity كما وضحنا من قبل. لهذا السبب، لم تحتاج Microsoft إلى إستخدام أفضل SSD تم إختراعه على وجه الخليقة طالما يمكنه توفير المال على المستخدم.

أتريد أن تصبح مثل الـ PC في أفضل أحواله؟ يمكنك إمتلاك متحكم Phison E18 الذي سيسمح لك بإمتلاك وحدة تخزين بسرعة 7 جيجابايت في الثانية بجيل الـ PCIe الرابع مثل وحدة Sabrent Rocket 4 Plus. هذه الوحدة في الأصل لا نضعها في تجميعات الألعاب الخاصة بنا، أتعرف لماذا؟

لأن هذه الوحدات مصممة للأشغال الشاقة والإحترافية. هذه الوحدات ليست من أجل المستهلك العادي الذي ينوي إمتلاك منصة ألعاب منزلية فقط يا صديقي. Xbox Series X سيكون منصة رائعة بدون الحاجة إلى أفضل SSD في العالم، فلا تقلق. لكن، لا تنسى أنه في النهاية يمكنك أن تنتظر مراجعتنا للمنصة عند صدورها ومتابعتنا لمعرفة أخر أخبارها دائماً!

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock