رياضة

معرض “بيليه 80.. ملك كرة القدم” فى متحف ساو باولو بمناسبة عيد ميلاده الـ80


يعرض متحف مدينة ساو باولو البرازيلية الكروي مقتنيات الجوهرة السمراء إدسون أرانتيس دو ناسيمينتو “بيليه” بمناسبة عيد ميلاد أسطورة كرة القدم الـ80 وذلك يوم 23 أكتوبر المقبل، ويضم المعرض الذي يفتح أبوابه لعشاق بيليه، الذي يعتبره كثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم ووزير الرياضة السابق منذ الخميس قطعا مرتبطة بمسيرة بيليه الرياضية، منها قمصان وجوائز وكؤوس وصور مختلفة له، وذلك طوال مسيرته مع نادي سانتوس والتي امتدت لـ18 عاما وكذلك المونديالات الثلاثة التي توج بها مع البرازيل في نسخ 1958 و1962 و1970 حتى اعتزاله في عام 1977.


ويعكس معرض “بيليه 80.. ملك كرة القدم” حياة بيليه، الملقب أيضا بـ(الملك) المليئة بالنجاحات الرياضية التي نجحت في كسر العنصرية الهيكلية لبلاده وتجاوزت ملاعب كرة القدم لتتحول إلى ظاهرة اجتماعية عالمية.


وتقول المديرة التقنية للمتحف، ماريليا بوناس لـ(إفي) “لقد رأى أجداننا بيليه وهو يلعب، ورأى جيلي بيليه كنجم إعلامي وهو يظهر في البرامج بصفته مثل أعلى عظيم، ولكن جيل الشباب لا يعرفونه كثيرا“.


وأضافت أن المعرض يستخدم جمهور الشباب باستخدام لغات مبتكرة وتقنيات جديدة وألعاب تفاعلية لاكتشاف أسرار هذا الأسطورة الذي أصبح أصغر بطل لكأس العالم عن عمر 17 عاما، والحفاظ على إرثه حيا.


وأضافت “شخصية بيليه تتحدث كثيرا على مشوار البرازيل. تتحدث عن مكانته بصفته لاعب كرة قدم وكذلك كونه أسودا لأنه على الرغم من العنصرية إلا أنه يعد أعظم شخصية في البرازيل“.


وانتهت مسيرة بيليه العظيمة بتسجيله 1283 هدفا، وفقا لحسابات اللاعب السابق نفسه، بينما تختلف وفقا للمصادر الرياضية بين 1281 و1282 هدفا لهذا الأسطورة الذي رفض العديد من العروض القادمة من أوروبا مفضلا الاستمرار في صفوف سانتوس، قبل الرحيل أخيرا في 1974 إلى نيويورك كوزموس الأمريكي.


ومما لا شك فيه أن بيليه هو الشريان الرئيسي الذي بفضله أصبحت البرازيل معروفة بأنها “بلد كرة القدم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock