آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

تحذيرات من «تضاعف جياع العالم» بفعل «كورونا»

[ads1]

ولايات أميركية تقرر فتح اقتصاداتها… و«الشرق الأوسط» تروي قصة «مختبر ووهان»

بينما لا يزال العالم مشغولاً بمكافحة فيروس «كورونا المستجد» الذي حصد حتى الآن أكثر من 170 ألف ضحية ولامست إصاباته 2.5 مليون، حذّر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي من أن العالم «يقف على شفا جائحة مجاعة» في الوقت الذي يجري فيه التعامل مع فيروس «كوفيد – 19».

وكشف بيزلي أن 821 مليون شخص «يعانون جوعاً مزمناً» بالإضافة إلى 135 مليون شخص «يسيرون نحو حافة المجاعة»، علما بأن فيروس كورونا يمكن أن يدفع 130 مليون شخص إضافي إلى حافة المجاعة بحلول نهاية 2020.

وفي الولايات المتحدة حيث ارتفعت نسبة وفيات كورونا 80 في المائة، تدور حالة من الجدل وعدم اليقين والمخاوف من تأثيرات اقتصادية فادحة إذا استمرت حالة الإغلاق وارتفعت نسب البطالة وخيم شبح الإفلاس على عدد متزايد من الشركات والقطاعات.

واتجه عدد من حكام الولايات إلى إعلان قراراتهم بإعادة فتح القطاعات الاقتصادية رغم التحذيرات من خبراء الصحة واستمرار الارتفاعات في أعداد المصابين والقتلى في تلك الولايات. وعبّر كثير من الحكام عن مخاوفهم بشأن الحريات المدنية والضغوط الاقتصادية التي تتسبب فيها حالة الإغلاق الواسعة لقطاعات كبيرة من الاقتصاد.

في هذه الأثناء، برزت مسؤولية فرنسية غير مباشرة؛ إذ إن مختبر ووهان صنعته فرنسا، وجاء نتيجة تعاون بين باريس وبكين. وتروي «الشرق الأوسط» تفاصيل قصة هذا المختبر المتطور منذ فكرة إنشائه في عام 2004 حتى تاريخ تشغيله في 2018، وما رافق ذلك من سجالات ومخاوف واتهامات آخرها أنه «مصدر فيروس كورونا».
… المزيد

 

[ads2]

[ads5]

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock