آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

«الجبلي»: ضغوط من مصدرين كينيين لوقف قرار فرض رسوم على الصادرات المصرية

[ads1]

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكد شريف الجبلي رئيس لجنة العلاقات الأفريقية باتحاد الصناعات؛ أن قرار دولة كينيا بفرض رسوم جمركية بنحو 25% على وارداتها من مصر، سيُقابل في الغالب بمعاملة بالمثل من الجانب المصري، إذا ما لم تتراجع كينيا عن القرار.

وأوضح «الجبلي» في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» أنه تم التواصل مع الملحق التجاري في كينيا، للوقوف على ملابسات القرار، وتأكد وجود ضغوط من رجال الأعمال الكينين لوقف تنفيذ القرار، خشية من تعرضهم لخسائر في حالة تطبيق مصر لمبدأ المعاملة بالمثل، خاصة وأنهم يتسهدفون مصر بصادرات متنوعة أهمها الشاي بنحو 800 مليون دولار.

وأشار «الجبلي» إلى أنه في حالة المعاملة بالمثل وفرض رسوم على البضائع الكينية، قد يحدث اضطراب في السوق المحلي بالنسبة لسلعة الشاي.


وأكد الجبلي أن القرار الكيني ينطبق على دول الكوميسا بشكل عام، ولا يستهدف المعاملات التجارية مع مصر على وجه الخصوص، إلا أن أسبابهم وراء اتخاذ هذا القرار ما زالت غامضة، في الوقت الذي تسبب فيه القرار في حالة من الاضطراب بالنسبة للمصدرين المصريين المتعاملين مع الجانب الكيني، والذين آثروا وقف شحنهم للبضائع، تخوفاً من تطبيق الرسوم الجديدة على بضائعهم.

وأكد الجبلي أنه حتى هذه اللحظة لم ينفذ القرار ولم ينفذ مبدأ المعاملة بالمثل، وأن المصدرين في انتظار قرار الحكومة في التعامل مع القرار الكيني.

وأشار «الجبلي» أنه من المزمع الانتهاء من اتفاقية التجارة الحرة في أفرريقاي مع نهاية العام الحالي، والتي وقعت عليها نحو 30 دولة من 54 دولة أفريقية، على أن تجب بعض الاتفاقيات المقررة كاتفاقية الكوميسا وغيرها.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    101,177


  • تعافي

    84,969

  • وفيات

    5,661

[ads2]

[ads5]


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock