العاب

Apple تُغيِّر ضوابط App Store من أجل xCloud – ولكنها لا تزال «تجربة سيئة»

[ads1]

أوقفت مايكروسوفت اختبار خدمة بث الألعاب خاصتها xCloud على iOS بشكلٍ مفاجئٍ الشهر الماضي، قبل أن تؤكد أن Apple وقواعد متجر App Store الخاص بها يعرقلان تقديم الخدمة للمستخدمين على النحو الأمثل. والآن، ها هم ذا مبتكرو iPhone يُغيِّرون قواعد وقوانين المتجر المتعلقة بخدمات بث الألعاب، وهو أمرٌ ربما يكون مأثرًا بشكلٍ كبير على خطط Google و Microsoft لطرح خدمتيّهما عبر iOS.

وعلى الرغم من أنه كان من الواضح أن التعديلات الأخيرة لم تحدث إلا رغبةً من Apple في تقريب وجهات النظر بينها وبين عملاقتيّ التقنية الأُخرتين، إلا أن Microsoft وصفت المتطلبات الجديدة بأنها «تجربة سيئة للمستخدمين» على لسان متحدثٍ باسمها، والذي قال:

تظل هذه تجربةً سيئة للمستخدمين. يود اللاعبون القفز مباشرةً إلى لعبةٍ موجودة في مكتبتهم الموجودة في تطبيقٍ واحد، تمامًا مثلما يفعلون مع الأغاني والأفلام– وألا يضطروا إلى تحميل أكثر من 100 تطبيق للعب الألعاب بشكلٍ منفصلٍ عبر الخدمات السحابية. نحن ملتزمون بوضع اللاعبين في قلب كل ما نقوم به، وتقديم تجربة رائعة هو جوهر هذه المهمة.

وإن لم تكن عارفًا، شملت تغييرات القواعد الجديدة السماح بوجود خدمات بث الألعاب عبر متجر iOS App Store. ومع ذلك، سيتحتم على المستخدمين تحميل تلك الألعاب بشكلٍ منفصلٍ من متجر التطبيقات– أي كل لعبةٍ على حدة.


وعلى الرغم أيضًا من تأكيد Apple على سماحها لمطوري تطبيقات بث الألعاب بتوفير تطبيق مُجمِّع لإدارة وضبط تلك التحميلات، إلا أنها في الوقت ذاته أوجبت بأن تكون لكل لعبة قائمة خاصَّة منفصلة.

وفي الحقيقة، لا تُعد تغييرات Apple الأخيرة مناسبةً لنموذجيّ Xbox أو Google على الإطلاق، إذ لا تعتمد خدمتيّ xCloud و Stadia على تحميل الألعاب بشكل فرديٍ. وبدلًا من ذلك، تقوم ببثها عبر الخدمات والخوادم السحابية الخاصَّة بكل شركة– وهو ما يُشبه وظيفة تطبيقاتٍ مثل Netflix و Amazon Prime في بث الأفلام، والمثير أن Apple تسمح بوجود تلك التطبيقات دون عراقيل.

رأيي وتعليقي الشخصي

لا تخدم تعديلات Apple الأخيرة حقًا أيًا من خدمات بث الألعاب السحابية، بل تجعلها أقرب إلى خدمةٍ مثل Xbox Game Pass. وفي الحقيقة، أرى أن السبب الوحيد الذي دفع Apple إلى عرقلة تقديم تلك الخدمات عبر متجرها، هو رغبتها في ضمان حصولها على 30% من إيرادات المشتريات الداخلية لعناصر الألعاب.

فببساطة، عندما تقوم بتحميل لعبةٍ مثل FIFA 21 عبر xCloud وبما يتماشى مع قواعد Apple الجديدة، ستتمكّن Apple من اقتطاع النسبة المنصوص عليها في تقسيم الإيرادات عند شرائك لعملات FUT على سبيل المثال.

لكن وفي حال قُدِّمَت كل الألعاب في تطبيقٍ واحد، فلن تتمكن «آبل» من الاستفادة من كل الألعاب المتوفرة في المكتبة.

وشخصيًا، أرى أن الحل هو عقد Microsoft لاتفاقٍ خاصٍ مع Apple– لأن الأخيرة لن تتخلى عمَّا تراه حقًا لها.

[ads2]

[ads5]


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock