آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

المفوضية الأوروبية تدرس إصدار سندات خضراء بقيمة 750 مليار يورو

[ads1]

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تدرس المفوضية الأوروبية إصدار سندات خضراء لأول مرة، في ظل الدعوات القوية التي تلقتها بروكسل من مستثمرون وسياسيون لزيادة حصة الديون المستدامة، ضمن خطة الاتحاد لإقراض ما يزيد عن 750 مليار يورو لتمويل التعافي الاقتصادي في أوروبا من أزمة كوفيد -19.

وقال يوهانس هان، مفوض ميزانية الاتحاد الأوروبي، لصحيفة «فاينانشيال تايمز»، أن بروكسل كانت «تستكشف إمكانية» بيع السندات المستدامة كجزء من عملية غير مسبوقة لزيادة الديون من المتوقع أن تبدأ في أوائل العام المقبل..

وأضاف هان: «تستكشف المفوضية إمكانية إصدار جزء من سنداتها بصيغ تُظهر التزامها بالتمويل المستدام- بما في ذلك السندات الاجتماعية أو الخضراء».


وتعتبر السندات الخضراء وسيلة لجمع الأموال لأغراض صديقة للبيئة، وشهدت هذه النوعية من السندات اقبالا واسعا في السنوات الأخيرة، حيث تم بيع إجمالي 263 مليار دولار على مستوى العالم العام الماضي، وفقًا لأرقام موديز، بعد أن كان أقل من مليار دولار قبل عقد من الزمان.

ووقع زعماء الاتحاد الأوروبي في يوليو، اتفاقية تاريخية تسمح للمفوضية باقتراض 750 مليار يورو من الأسواق المالية الدولية لتمويل مشروع «الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي» الذي سيقدم منحًا وقروضًا لمساعدة الدول الأعضاء على التعافي من الضرر الاقتصادي الجسيم للوباء، وستجمع اللجنة أيضًا مبلغًا إضافيًا قدره 150 مليار يورو للمساعدة في تمويل خطط التأمين ضد البطالة.

يأتي قرار بروكسل بالنظر في بيع بعض الديون في شكل سندات خضراء بعد دعوات من المستثمرين والسياسيين للاتحاد الأوروبي لاستخدام صندوق التعافي لمساعدة أوروبا في التحول الأخضر.

قال توماس بوبرل، الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الفرنسية أكسا، وباسكال كانفين، رئيس لجنة البيئة بالبرلمان الأوروبي، لصحيفة فاينانشيال تايمز، إن 200 مليار يورو من 750 مليار يورو يجب أن تكون في شكل سندات خضراء، هذا من شأنه أن يمثل وعدًا من قادة الاتحاد الأوروبي بإنفاق 30 % على الأقل من صندوق التعافي على الاستثمار المستدام ومنخفض الكربون.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    101,009


  • تعافي

    84,161

  • وفيات

    5,648

[ads2]

[ads5]


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock