آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

صورة جديدة لتلسكوب هابل تُظهر آلاف النجوم متعددة الألوان

[ads1]

اشترك لتصلك أهم الأخبار

التقط تلسكوب هابل الفضائي، التابع لـ«ناسا»، صورة تُظهر ما تسميه وكالة الفضاء «جيبًا من النجوم»، وهو جزء من الكون مليء بآلاف النجوم متعددة الألوان. وتلتقط الصورة المجموعة «الكروية» المسماة «NGC 1805»، التي تقع بالقرب من سحابة «ماجلان» الكبيرة «Large Magellanic Cloud»، وهي تابعة لمجرة درب التبانة.

ووفقًا لـ«CBS NEWS»، قالت «ناسا» إن المجموعة الكروية عادة تحتوي على نجوم وُلدت في الوقت نفسه، لكن «NGC 1805» استثنائية، ويعتقد العلماء أنها تحتوي على مجموعتين مختلفتين من النجوم تفصل بينهما ملايين السنين. وقارنت «ناسا» المدار القريب للنجوم بالنحل الذي يحتشد حول خلية. وقالت الوكالة إنها أقرب من بعضها بمقدار 100 إلى 1000 مرة من أقرب النجوم إلى شمسنا. ويمكن رؤية الكتلة من نصف الكرة الجنوبي في كوكبة «دورادو»، وهي برتغالية تعني «سمكة الدلافين».

ويمنح موقع هابل في الفضاء قدرة فريدة على التقاط أطوال موجية مختلفة من الضوء. ويمتص الغلاف الجوي للأرض معظم الضوء فوق البنفسجي، ما يجعل من المستحيل ملاحظة اختلاف التجمع في ألوان النجوم من الأرض.


وتجمع الصورة بين أنواع مختلفة من الضوء لتسليط الضوء على الاختلاف الملحوظ في ألوان النجوم- النجوم الزرقاء ألمعها بالقرب من الأشعة فوق البنفسجية، والنجوم الحمراء الأكثر سطوعًا في الأحمر والأشعة تحت الحمراء القريبة.

ويهتم علماء الفلك بمراقبة تجمعات النجوم مثل «NGC 1805» لمعرفة المزيد عن تطور النجوم، بالإضافة إلى العوامل التي تؤدي إلى موتها كأقزام بيضاء.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    101,009

  • تعافي


    84,161

  • وفيات

    5,648

[ads2]

[ads5]


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock