البرلمان الإسباني يثبت سانشيز رئيساً للوزراء



[ads1]

البرلمان الإسباني يثبت سانشيز رئيساً للوزراء

الثلاثاء – 12 جمادى الأولى 1441 هـ – 07 يناير 2020 مـ

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (د.ب.أ)

مدريد: «الشرق الأوسط أونلاين»

ثبّت البرلمان الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز رئيساً للوزراء، اليوم (الثلاثاء)، بعد أن فاز بتصويت على الثقة في مجلس النواب، الأمر الذي ينهي شللاً سياسياً استمرّ ثمانية أشهر.
وحصل سانشيز الذي يُتوقع أن يشكل حكومة ائتلاف غير مسبوقة مع اليسار الراديكالي من حزب «بوديموس»، على 167 صوتاً فيما صوّت 165 نائباً ضد تنصيبه رئيساً للحكومة وامتنع 18 نائباً عن التصويت.
ولم يكن سانشيز يحتاج في المرحلة الثانية من التصويت إلا إلى غالبية بسيطة ليتمكن من العودة إلى السلطة، في خطوة تضع حداً لمرحلة الشلل السياسي الذي تعيشه البلاد منذ 8 أشهر.
وإضافة إلى «بوديموس»، نال سانشيز أصوات أحزاب صغيرة أخرى، بينها قوميو الباسك، فيما امتنع نواب الحزب الانفصالي الكاتالوني الـ13 عن التصويت.
وشهدت إسبانيا التي تعيش حالة عدم استقرار سياسي منذ العام 2015، عمليتي انتخاب عام 2019، في أبريل (نيسان) ونوفمبر (تشرين الثاني)، فاز بكلتيهما سانشيز، لكن من دون أن يحصل على الغالبية المطلقة.
وفي مقابل امتناع اليسار الجمهوري الكاتالوني عن التصويت، تعهد سانشيز إطلاق مفاوضات بين الحكومة المركزية والحكومة الإقليمية في كاتالونيا التي يسيطر عليها الانفصاليون، من أجل حل «النزاع السياسي حول مستقبل كاتالونيا» التي أجرت عام 2017 استفتاء للانفصال عن إسبانيا.
ودافع سانشيز السبت أمام البرلمان عن سياسته للحوار مع كاتالونيا، كأولوية قصوى، مقابل انتقاد اليمين واليمين المتطرف له.
ويعتزم سانشيز تشكيل حكومة إلى جانب «بوديموس» ستكون أول حكومة ائتلافية منذ سقوط دكتاتورية الجنرال فرانكو عام 1975.


اسبانيا


أخبار اسبانيا

[ads2]

[ads5]